الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بالفيديو.. الأمم المتحدة: نزوح 1.7 مليون فلسطيني منهم 1.4 في رفح

الرئيس نيوز

أكدت أولجا شريفكو، المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية، أن الموقف الإنساني في قطاع غزة مازال كارثيًا.

لا يوجد أي من الحاجات الأساسية

وقالت شريفكو، في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الموقف يتدهور أكثر مع كل يوم يمر على أهالي قطاع غزة، لا يوجد أي من الحاجات الأساسية اللازمة للبقاء على قيد الحياة، هذه الأشياء مثل المياه والطعام والعلاج الطبي ناقصة بشدة".

وتابعت: "نتحدث عن أهم الحاجات الإنسانية اللازمة لكل مواطن من أجل أن يستطيع العيش والبقاء على قيد الحياة، بعض الإحصائيات مرعبة للغاية، هناك عدد كبير من الإصابات والقتلى والعدد وصل إلى 33 ألفًا وأكثر من 70 ألف مصاب".

وواصلت: "هناك 1.7 مليون من المواطنين الذين نزحوا قسريًا، وهناك 1.4 مليون نازح في رفح، وهناك كثير من الازدحام والاحتقان في رفح، بسبب تواجد كثير من المواطنين في مناطق محدودة، هناك كثير من الحاجة للملاجئ والإمدادات الطبية والغذائية وتوفير المرافق الطبية".

وأكملت: "الحالة الطبية والصحية تزداد سوء كل يوم، هناك سوء تغذية كبير، ولقد شهدنا وفاة 28 طفلًا بسبب سوء التغذية ونقص المياه، وهناك أيضًا تقارير بشأن الأمراض المنتشرة بسبب نقص النظافة، مثل: مرض السكري والكبد الوبائي وغيرها من الأمراض المزمنة".

معظم المواطنين نزحوا مرارا وتكرارا

وأوضحت المتحدثة: "ثلثا المستشفيات تم تدميرها بشكل تام، وباقي المستشفيات تعطلت فيها الخدمات الصحية بشكل كبير، وكثير من المستشفيات تعمل بشكل جزئي".

وذكرت: "عندما أتحدث للمواطنين في قطاع عزة فمعظم المواطنين نزحوا مرارا وتكرارا، وقد انتقلوا إلى 6-7 مناطق في نفس الفترة، والكثير منهم فقدوا أعضاء من عائلاتهم، وهناك كثير من الإصابات النفسية والجسدية والعقلية، الأمر مرعب حقًا، وعلى مدار الستة أشهر الماضية شهدنا كثيرًا من الأمور المروعة، الكثير من المواطنين اعتادوا أصوات الضرب والقصف، ولقد رأينا الأطفال بدأوا يضحكون بسبب أصوات القصف، وهو أمر غريب حقًا".

واختتمت: "الموقف الحالي الذي يواجهه المواطنون هو أنهم يفقدون الأمل يوما بعد يوم، لا يوجد أي أمل للأمن، ولا يشعرون بالسلام، ويرتعبون في أي مكان يوجدون فيه بسبب القصف المتواصل، وينتقلون من مكان لآخر دون أمن أو سلام".