الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

سباق جديد.. الصين وأمريكا تتقربان من وكالات الفضاء الإفريقية

الرئيس نيوز

تشعر الولايات المتحدة بالقلق إزاء سرعة تقدم الصين في الفضاء الخارجي، وطرح المحلل السياسي سكوت فيرسينج تحليلًا متعمقًا حول دبلوماسية الفضاء الأقرب التي تنتهجها بكين مع وكالات الفضاء الأفريقية في مجموعة البريكس وطموحات واشنطن لمواكبة خطوات بكين.

وفي تحليله المنشور عبر موقع مدونة إل إس إي الأمريكية، يقول فيرسينج: "ليس سرًا أن واشنطن تشعر بالقلق إزاء القائمة المتزايدة من إنجازات الصين في مجال الفضاء الخارجي وطموحاتها الأكبر".

ويعتقد تروي مينك، نائب مدير مكتب الاستطلاع الوطني الأمريكي، خلال تصريحات أدلى بها أمام ندوة الفضاء السنوية التاسعة والثلاثين في كولورادو، أنه “للمرة الأولى منذ عقود، تتعرض القيادة الأمريكية في مجال الفضاء وتكنولوجيا الفضاء للتحدي”.

وفي المؤتمر نفسه، أكد رئيس قيادة الفضاء الأمريكية الجنرال ستيفن وايتينح: "بصراحة، الصين تتحرك بسرعة مذهلة ومنذ عام 2018، ضاعفت الصين أقمارها الصناعية للاستخبارات والمراقبة والاستطلاع الموجودة في المدار بأكثر من ثلاثة أضعاف.

إلى جانب الأقمار الصناعية ذات المدار الأرضي المنخفض، فإن الأوسمة التي حصلت عليها الصين مؤخرًا فيما يتعلق بالفضاء ليست أقل من مذهلة. 

وهي تشمل هبوط بكين على سطح القمر في عام 2013، وبناء محطة فضائية مأهولة تسمى تيانجونج، وإرسال مركبة روبوتية إلى المريخ، وتصبح أول دولة تقوم بهبوط محكوم على الجانب البعيد من القمر. 

في الشهر الماضي فقط، أطلقت الصين قمرًا صناعيًا وقمرين صناعيين صغيرين على الجانب البعيد من القمر ودخلت المجسات الثلاثة بنجاح مدار القمر في 24 مارس.

وشهدت هذه الفترة الزمنية نفسها قيام الصين بتوسيع تعاونها الفضائي بشكل كبير مع برامج الفضاء الأفريقية. 

أطلقت عائلة صواريخ لونج مارش الموثوقة والمتطورة في بكين أقمارًا صناعية لدول أفريقية بما في ذلك الجزائر ونيجيريا والسودان، بالإضافة إلى أحدث أعضاء أفريقيا في مجموعة البريكس إثيوبيا ومصر كما استخدم الصينيون خبرتهم في بناء محطة أرضية إثيوبية مؤخرًا لتلقي بيانات الأقمار الصناعية عالية الجودة في مرصد إنتوتو ومركز أبحاث علوم الفضاء في أديس أبابا.

ومن المقرر أن تستضيف مصر قريبا مقر وكالة الفضاء الأفريقية في القاهرة، كما تعمل على زيادة تعاونها مع بكين. 

انتهت الصين من بناء مركز لتجميع واختبار الأقمار الصناعية في القاهرة في يونيو 2023.

وفي ديسمبر من نفس العام، وقعت الصين ومصر سلسلة من الاتفاقيات الفضائية بما في ذلك التعاون في محطة أبحاث القمر الدولية بقيادة الصين.

وتخطط الصين لإشراك العديد من حلفائها في مجموعة البريكس في مشروع ILRS الخاص بهم. في عام 2021، وقعت بكين مذكرة تفاهم مع روسيا ذات الوزن الثقيل في الفضاء من مجموعة البريكس لبناء "قاعدة تجارب علمية شاملة" على سطح القمر و/أو في المدار القمري لتنفيذ "أنشطة بحث علمي متعددة التخصصات ومتعددة الأهداف". 

انضمت جنوب إفريقيا إلى المشروع في سبتمبر 2023 وستتعاون وكالة الفضاء الوطنية لجنوب إفريقيا في العرض التوضيحي وتنفيذ المهمة والتشغيل والتطبيق والتعليم والتدريب للمشروع الطموح.

ولا تزال جنوب أفريقيا، وهي عضو أصلي في مجموعة البريكس، تتمتع بواحدة من أكثر الصناعات الفضائية تقدما في أفريقيا. ويستمرون في الشراكة مع بكين في العديد من المجالات المتعلقة بالفضاء. 

وتشير إدارة الفضاء الوطنية الصينية إلى أن التعاون الفضائي بين الصين وجنوب أفريقيا يمتد من العمليات القريبة من الأرض إلى استكشاف القمر والفضاء العميق. 

علاوة على ذلك، وفي إطار مجموعة بريكس للأقمار الصناعية للاستشعار عن بعد، تخطط وكالات الفضاء في جنوب إفريقيا والصين للتعاون في تبادل بيانات الاستشعار عن بعد وتطبيقها، وفي المحطات الأرضية الساتلية.

الولايات المتحدة تلاحق خطوات بكين

في الوقت نفسه، يظل التعاون الفضائي بين جنوب أفريقيا والولايات المتحدة قويًا وله جذور أعمق مقارنة بالصين. 

أطلقت جنوب أفريقيا أول قمر صناعي لها في عام 1999 من قاعدة فاندربورج الجوية الأمريكية في كاليفورنيا كما أطلق إيلون ماسك أيضًا ثلاثة من الأقمار الصناعية النانوية التابعة لجنوب إفريقيا والتي تم إنتاجها في موطنه في يناير 2022. 

وتقود جنوب إفريقيا برامج الفضاء الإفريقية بـ 13 قمرًا صناعيًا في المدار حاليًا، أكثر من أي دولة إفريقية أخرى.

وفي عام 2022 أيضًا، جددت ناسا ووكالة الفضاء في جنوب أفريقيا شراكتهما في استكشاف القمر من خلال إنشاء موقع اتصالات جديد في ماتجيسفونتين الواقعة على بعد 150 ميلًا شمال شرق كيب تاون وسيدعم الموقع مهام أمريكية لإعادة البشر إلى القمر وما بعده وفي الواقع، عملت الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا معًا في مشاريع متعلقة بالقمر يعود تاريخها إلى ستينيات القرن الماضي عندما لعبت محطة التتبع الأرضية في جنوب إفريقيا خارج جوهانسبرج في هارتبيسثويك دورًا في مهام أبولو التابعة لناسا.

وترغب الولايات المتحدة في رؤية المزيد من التعاون الفضائي الأمريكي الأفريقي، بما في ذلك المزيد من المشاركة مع أكثر من 270 شركة فضاء في أفريقيا. 

والعديد منها عبارة عن شركات ناشئة، ولكنها معًا تهدف إلى تطوير تقنيات وخدمات الفضاء في جميع أنحاء القارة. 

ويعمل في قطاع الفضاء الأفريقي الآن ما يقرب من 19 ألف شخص، مقارنة بـ 183 ألف شخص في صناعة الفضاء الأمريكية.