الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| اتساع دائرة التصعيد.. تفاصيل الهجوم الإسرائيلي داخل إيران

الرئيس نيوز

أفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية، الجمعة، بسماع دوي انفجارات في مدينة أصفهان، وسط إيران، فيما قال مسؤول أميركي إن صواريخ إسرائيلية ضربت موقعًا في إيران.

ونقلت وكالة "فارس" للأنباء عن مصادر قولها إن "موقع الأصوات مطار بأصفهان"، في حين ذكرت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية أن نظام الدفاع الجوي جرى تفعيله في العديد من المحافظات، كما قال مصدر إيراني لوكالة "رويترز"، إنه "تم تفعيل نظام الدفاع الجوي في إقليم أصفهان".

وأعلن مدير العلاقات العامة للملاحة الجوية الإيرانية تعليق الرحلات الجوية لمطارات طهران وأصفهان ومناطق أخرى، وفق ما أوردت قناة "العالم".

وذكرت "رويترز"، نقلًا عن إعلام رسمي إيراني، أنه تم تعليق الرحلات الجوية فوق مدن عدّة.

يأتي ذلك بعد أيام من إعلان مسؤولين إسرائيليين اتخاذ قرار بالرد على الهجوم الإيراني الذي استهدف إسرائيل في أعقاب ضربة إسرائيلية على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق ما أودى بحياة 7 عناصر من الحرس الثوري الإيراني.

قال مسؤول أميركي كبير لشبكة "سي إن إن"، إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة، الخميس، بأنها ستنتقم من إيران في الأيام المقبلة.

وأضاف المسؤول: "لم نؤيد الرد".

وقال مسؤولان عسكريان إسرائيليان لصحيفة "نيويورك تايمز" إن الجيش الإسرائيلي ضرب إيران في وقت مبكر الجمعة.

وقال مصدر عسكري أميركي إن إسرائيل شنت ضربة "محدودة النطاق" في إيران، حسبما نقلت مراسلة "فوكس نيوز" جينيفير جريفين.

وأضافت جريفين، على موقع "إكس"، أن الضربة لم تنفذها طائرات مأهولة، بحسب مصادر قريبة الصلة.

وقالت مصادر أمنية وحكومية إسرائيلية لصحيفة "جيروزاليم بوست" إن إسرائيل شنت الهجوم على إيران، الجمعة، لكنها لن تعلن مسؤوليتها عنه "لأسباب استراتيجية".

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن المسؤولين الذين لم تكشف عن هوياتهم القول "إسرائيل ردت على من هاجمها".

أعلنت إيران أنها أسقطت مسيّرات عدة، وأنه "ليس هناك هجوم صاروخي في الوقت الحالي" على البلاد.

وقال المتحدث باسم وكالة الفضاء الإيرانية حسين داليريان، عبر منصة "إكس"،  إن مسيّرات عدة جرى إسقاطها بنجاح من جانب الدفاع الجوي للبلاد، ولا توجد تقارير عن هجوم صاروخي حاليًا".

أكد ثلاثة مسؤولين إيرانيين لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن ضربة استهدفت قاعدة جوية عسكرية بالقرب من مدينة أصفهان بوسط إيران في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، لكنهم لم يذكروا الدولة التي شنت الهجوم.

وقال قائد كبير في الجيش الإيراني إنه لم تحدث أي أضرار جرّاء الهجوم الذي وقع أثناء الليل، حسبما نقل التليفزيون الإيراني.

وأضاف أن "الضجيج الذي سمع خلال الليل في أصفهان كان بسبب استهداف أنظمة الدفاع الجوي لجسم مريب".

قال المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأميركية جون برينان إن مدينة أصفهان، وسط إيران، "بيئة غنية بالأهداف"، مشيرًا إلى أنها تضم قاعدة جوية ومنشأة لإنتاج الصواريخ ومناطق أخرى قد تكون ذات أهمية.

وأضاف في تصريحات لقناة MSNBC أن "وكالات المخابرات ستحاول تحديد نطاق الضرر الذي تسببت فيه بالضربة الإسرائيلية، وما إذا كان هناك ضحايا بشكل يزيد الضغط على إيران للرد".

وأوضح برينان الذي ترأس الوكالة بين عامي 2013 و2017: "مقدار الضرر الذي حدث داخل إيران سيحدد أشياءً كثيرة".    

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إرنا" باستئناف الرحلات الجوية في مطاري العاصمة طهران بعد تعليقها عقب تقارير أفادت بوقوع انفجارات في إيران.

وأشارت الوكالة إلى إعادة تسيير الرحلات من مطاري الخميني الدولي ومهر آباد، لافتة إلى أنه من المتوقع وصول رحلة قادمة من روما سبق تحويل مسارها إلى أنقرة.

ودعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إيران وإسرائيل وحلفاءهما إلى الامتناع عن التصعيد في الشرق الأوسط.

وقالت فون دير لاين وهي تقف بجانب رئيس الوزراء الفنلندي بيتري أوربو في لابينرانتا بفنلندا على بعد نحو 25 كيلومترًا من الحدود الروسية "من الضروري للغاية أن تظل المنطقة مستقرة، وأن تمتنع جميع الأطراف عن اتخاذ المزيد من الإجراءات".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن الصين تعارض أي عمل من شأنه تصعيد التوتر في الشرق الأوسط بعد الهجوم الإسرائيلي على إيران.