الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خلال جلسة مجلس الأمن.. ممثل الرئيس الفلسطيني يوجه سؤالا للولايات المتحدة (فيديو)

زياد أبو عمرو ممثل
زياد أبو عمرو ممثل الرئيس الفلسطيني في الأمم المتحدة

أكد زياد أبو عمرو، ممثل الرئيس الفلسطيني في الأمم المتحدة، أن منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة من شأنه أن يرفع جزءًا من الظلم الواقع على الشعب الفلسطيني.

ظلم تاريخي

وقال أبو عمرو، خلال كلمته أمام مجلس الأمن الدولي: "إن منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة من شأنه أن يرفع جزءًا من الظلم التاريخي الذي تتعرض له أجيال متتابعة من الشعب الفلسطيني، وأن يفتح آفاقًا واسعة أمام تحقيق سلام حقيقي قائم على العدل، سلام تنعم به شعوب المنطقة كافة".

وأضاف: "في هذا السياق من حقنا أن نتساءل كيف يضر الاعتراف بدولة فلسطين ومنحها العضوية الكاملة في الأمم المتحدة بفرص تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وكيف يضر هذا الاعتراف وهذه العضوية بالأمن والسلام الدوليين".

وتابع ممثل الرئيس الفلسطيني: "هذا السؤال موجه إلى وجه التحديد للولايات المتحدة ودول أخرى تعارض منح فلسطين العضوية الكاملة، بينما تعترف بإسرائيل الطرف الآخر بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وسبق وأن منحتها العضوية الكاملة في الأمم المتحدة".

كيف تم تأسيس دولة إسرائيل

وواصل: "وردًا على من يقول إن الاعتراف بالدولة الفلسطينية يجب أن يأتي بعد المفاوضات وليس بقرار أممي نحن نتساءل أيضا كيف تم تأسيس دولة إسرائيل والاعتراف بها، ألم يكن ذلك عبر قرار أممي هو القرار رقم 181 رغم أن إسرائيل لم تفي بشروط قبول عضويتها في الأمم المتحدة، والمتمثلة بتنفيذ القرارين رقم 181 و194".

وذكر: "أن قرارًا بمنح فلسطين العضوية الكاملة سوف يشكل ركيزة هامة لتحقيق السلام في منطقتنا؛ لأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أصبح يتجاوز حدود فلسطين وإسرائيل ويمتد لأماكن أخرى في منطقتنا وفي الشرق الأوسط والعالم، نرى أن الوقت قد حان بأن يتحمل مجلس الأمن المسؤولية الكاملة وإصدار قرار بقبول فلسطين عضوًا كامل العضوية في الأمم المتحدة، وأن من يعطل مثل هذا القرار لا يساعد في تعزيز فرص تحقيق السلام".

وكان مجلس الأمن الدولي قد أعلن جلسة التصويت على مشروع القرار الجزائري بشأن العضوية الفلسطينية الكاملة في الأمم المتحدة إلى غد الجمعة، بعد أن كان مقررها عقدها اليوم الخميس.

وتحصل الدولة على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة بعد موافقة مجلس الأمن ثم موافقة ثلثي الجمعية العامة على الأقل، وسيمثل الحصول على العضوية اعترافًا كاملًا بالدولة الفلسطينية.