الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. خبير مصرفي يوضح أهمية زيادة حد السحب اليومي من البنوك

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أكد هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي، أن قرار البنك المركزي المصري برفع حدود السحب النقدي يعد خطوة استراتيجية تهدف لتعزيز الشمول المالي ودعم النشاط الاقتصادي.

توسيع استخدام الخدمات المصرفية

وقال أبو الفتوح، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "البنك المركزي المصري له مستهدف أن يوسع استخدام الخدمات المصرفية الرسمية خاصة بين الفئات التي لا تتعامل مع البنوك حاليًا، بحيث أنها تسهل عملية السحب النقدي وهو ما يسهل استخدام بطاقات الدفع، ثم أن ذلك يدعم النشاط الاقتصادي ويحسن النشاط التجاري بالنسبة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر".

وأضاف: "المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر على الأغلب لا تتعامل مع البنوك، وبهذا الشكل يتم منحهم حافزًا في استخدام بطاقات الدفع، وهو ما يمنحهم إمكانية للسحب بالحدود التي أعلنت اليوم". 

وتابع: "وفقًا للقرار يمكن سحب 30 ألف جنيه في اليوم من ماكينات الصرف، ويمكن السحب بحد 250 ألف جنيه من داخل البنوك للأفراد والشركات".

البنك المركزي المصري

وعن حصيلة شراء البنوك للدولار الأمريكي، قال أبو الفتوح: "لا توجد إحصائية مجمعة ولكن هناك 3 شركات صرافة كبرى تابعة للبنوك الحكومية أصدرت بيانات اليوم عن حجم العملة التي تم استبدالها، هناك أرقام كبيرة وصلت إلى 11 مليار جنيه، ولكن مقابلها للعملة الصعبة لا يوجد بيانات مجمعة".

وواصل: "أتوقع استمرار بيع الناس للدولار في شركات الصرافة لأن الفارق بين سعر الدولار في البنوك والسوق السوداء لا يزيد عن 2.5% وهي نسبة ليست مقلقة".

زيادة الحد الأقصى للسحب النقدي من البنوك

ووجه البنك المركزي المصري، البنوك بزيادة الحد الأقصى للسحب النقدي من فروع البنوك إلى 250 ألف جنيه يوميًا.

وكانت حدود السحب النقدي السابقة عند 150 ألف جنيه فقط، ما يعني زيادتها بمبلغ 100 ألف جنيه.

وذكر البنك المركزي المصري في خطاب أرسل به إلى البنوك صباح اليوم أنه تقرر أيضًا رفع الحد الأقصى للسحب اليومي من ماكينات الصراف الآلي إلى 30 ألف جنيه.

البنك المركزي المصري

وطالب المركزي البنوك، بمراجعة السياسة الداخلية لتعكس الحدود الجديدة مع تحديث سياسة الحدود القصوى للسحب النقدي للعملات الأجنبية الموضوعة من قبل البنوك، واعتمادها من مجلس الإدارة وتحديثها بصفة دورية.

اقرأ أيضا

عاجل| قرارات جديدة من المركزي بشأن حد السحب اليومي