الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

التيلجراف تكشف الصفقة بين عائلة رفعت الأسد والحكومة البريطانية

الرئيس نيوز

كشفت صحيفة "التليجراف" البريطانية أن زوجة عم الرئيس السوري بشار الأسد، منحتها المملكة المتحدة البريطانية سراً حق العيش في المملكة هي وثلاثة أبناء لرفعت الأسد بشرط الاستثمارات بملايين الدولارات.

 ونشرت الصحيفة تقريرها تحت عنوان "السماح سرًا لقريبة الأسد الثرية بالعيش في بريطانيا"، مشيرة إلي أن لجوء زوجة رفعت الأسد لبريطانيا منذ عام 2012.

 ولم تكشف الصحيفة عن اسم زوجة رفعت الأسد ، واكتفت بالأشارة إليها باسم الزوجة الرابعة لرفعت الأسد التي تبلغ من العمر 63 عاماً،  وعدت الحكومة البريطانية باستثمارات بملايين الدولارات، ومُنحت بموجبها إقامة دائمة في البلاد، بشكل سري، كما تم منح الإقامة لثلاثة من أبناء رفعت الأسد في نفس الفترة، اثنين من زوجته الرابعة عمرهما 22 و37 عاما، وواحد من زوجة أخرى

 ولفتت الصحيفة إلي أن رفعت الأسد  البالغ من العمر 80 عاماً، لديه 4 زوجات ويلقب باسم "جزار حماة" لقتله حوالي 40 الف سوري عام 1982، ويمتلك مئات العقارات في فرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة ، وتمت مصادرة الكثير منها الآن، ويواجه رفعت الأسد تهم بالفساد في فرنسا والعديد من الدول الأوروبية، ووفقا لتقارير حديثة.

 وأضافت الصحيفة أن رفعت الأسد كان رئيسا لوحدة الدفاع الشبه عسكرية في سوريا في السبعينات والثمانينات ، وعاش في أوروبا بعد انقلاب فاشل ضد شقيقه حافظ الأسد ، والد بشار ، في عام 1984 رغم أنه كان نائب الرئيس السوري حتى عام 1998.

 ووجهت الصحيفة انتقادات عدة للحكومة البريطانية، ورئيسة الوزراء تيريزا ماي التي كانت وزيرة الداخلية عندما قدمت تسهيلات عدة لعائلة الأسد، ومن بينها  السماح للعديد من اقارب الأسد بالعيش في بريطانيا، واحتفاظ زوجة بشار الأسد، أسماء، بالجنسية البريطانية بالإضافة إلى والدها طبيب القلب فواز الأخرس، وعائلتها التي لا تزال تعيش هناك وتستثمر على الأراضي البريطانية.