الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تنزلق المواجهة بين إيران وإسرائيل إلى مواجهة شاملة؟.. خبير يوضح

مسيرات إيرانية -
مسيرات إيرانية - أرشيفية

أكد الدكتور أحمد فؤاد أنور، الباحث المختص في الشؤون الإسرائيلية، أن التوتر بين إيران وإسرائيل قد ينزلق إلى حرب شاملة.

حرب شاملة

وقال أنور، في مداخلة مع قناة "الغد": "نحن أمام مفترق طرق وأحداث غير مسبوقة، الجانب الإسرائيلي في حالة هستيريا منذ حوالي أسبوع، منذ الجمعة الماضية وهناك حديث عن انتقام إيراني، وهو ما تم ترجمته إلى سحب أموال من الصراف الآلي وسحب السلع التموينية، وأيضًا حالة هيستريا داخل إسرائيل لشراء مولدات الكهرباء وهي في حد ذاتها ضرر".

وأضاف: "شل حركة إسرائيل عنصر طارد للاستثمار وشل حركة استقطاب المهاجرين، إسرائيل تقلصت شمالًا وجنوبا لمدة 6 أشهر أمام فصيل محاصر، وهي الآن امام فصيل محاصر آخر وهي إيران، والمواجهة تؤكد أن الرغبة في التوسع واحتلال الأراضي لا يحمي إسرائيل ولا يوفر الأمن لها".

وتابع الباحث المختص في الشؤون الإسرائيلية: "تاريخيًا دومًا هناك تعاون وتنسيق مع إيران حتى في فترة الثورة الإيرانية، وهناك جالية يهودية كبيرة في إيران، وأتوقع أن تكون الضربة الإيرانية محدودة، وأن دائما التصريح الإيراني بأن الرد سيكون محدودًا ولكن ربما تنزلق الأمور إلى مواجهة شاملة عن طريق الخطأ خاصة وأنه سيكون هناك رد إسرائيلي على الرد الإيراني وسندخل في دائرة مغلقة".

وأكمل: "أعتقد أن توسيع دائرة الصراع والمواجهة والدخول في حرب مفتوحة سوف يهدد الاستقرار في المنطقة وهو أمر غير مسموح به".

وبدأت إيران هجومًا على إسرائيل بعشرات الطائرات المسيّرة والصواريخ، ليل السبت، حسبما أكد الجيش الإسرائيلي ومسؤولون إسرائيليون لوسائل إعلام محلية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: "قبل قليل أطلقت إيران طائرات مسيّرة من أراضيها ومن أراضي وكلائها نحو أراضي دولة إسرائيل".

وأوضح: "نحن نراقب التهديد في المجال الجوي، الحديث عن تهديد يحتاج إلى عدة ساعات لبلوغ الأراضي الإسرائيلية".

واعتبر أفيخاي أدرعي، متحدث الاحتلال، أن الجيش الإسرائيلي وسلاح الجو ينفذون الخطط المرتبة التي استعد للتعامل معها في إطار الاستعدادات خدمات GPS غير متاحة في عدة مواقع في أنحاء البلاد، وتم التشويش بشكل مركز ومؤقت".

فيما نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصادر إسرائيلية، قولها إن الهجوم الإيراني يشمل صواريخ وليس فقط مسيّرات.