الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| هجوم إيراني مُرتقب على إسرائيل.. هل يدخل المنطقة في حرب شاملة؟

الرئيس نيوز

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانييل هاجاري، إن رئيس أركان الجيش اللفتنانت جنرال هرتسي هاليفي أنهى تقييمًا مع قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل إريك كوريلا، بشأن هجوم مُتوقع من قبل إيران على إسرائيل، وسط توقع تقارير أمريكية بأن يكون الهجوم خلال الـ 24 إلى 48 ساعة القادمة.

ونسبت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إلى هاجاري قوله إنه لا توجد حتى الآن تغييرات في التعليمات للمواطنين الإسرائيليين وسط حالة التأهب المتزايدة من هجوم إيراني متوقع.

وقال هاجاري، إنه "إذا كانت هناك أي تغييرات سنعلن عنها على الفور، يجب على المدنيين أن يظلوا يقظين، لأن الدفاعات الجوية الإسرائيلية وإن كانت بين الأفضل في العالم، ولكنها ليست مُحكمة، نعرف كيف نتعامل مع التهديد ومستعدون جيدًا".

والتقى قائد القيادة المركزية الأمريكي كوريلا وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، في قاعدة لسلاح الجو الإسرائيلي، وبحثا الجاهزية للرد الإيراني المحتمل.

وقال جالانت إن إسرائيل جاهزة للدفاع على الأرض وفي الجو من أجل منع إلحاق الضرر بإسرائيل.

وذكرت هيئة البث العامة الإسرائيلية (مكان) أن مكتب نتنياهو عقد جلسة إحاطة وصفت بـ"الطارئة" للمدراء العامين في الوزارات على خلفية الرد الإيراني المحتمل.

وأفادت الهيئة بأن مدير عام مكتب نتنياهو طالب مدراء عامين الوزارات بـ"اليقظة والاستعداد" لأي سيناريو تصعيدي خلال مطلع الأسبوع، مُشيرًا إلى أن هناك حساسية بشأن السفارات والقنصليات الإسرائيلية في الخارج.

عقدت مساء الجمعة مداولات أمنية إسرائيلية لبحث رد إيران المُحتمل على قصف قنصليتها في العاصمة السورية (دمشق) والذي أسفر عن مقتل 7 عناصر من الحرس الثوري مطلع شهر أبريل الجاري.

وشارك في المداولات رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت، إضافة إلى الوزيرين وعضوي "كابينيت الحرب"، بيني جانتس وجادي آيزنكوت.

وقال مدير عام مكتب نتنياهو خلال الجلسة: "لا يوجد لدي ما أنقله من تنبيهات ملموسة، لكنكم ترون التقارير في وسائل الإعلام".

وأجرى رئيس الأركان هيرتسي هاليفي، مشاورات أمنية واسعة وشاملة مع قادة الأذرع العسكرية حول جاهزية الجيش لكل السيناريوهات.

السيناريوهات المتوقعة للرد الإيراني

وكشف العميد ناجي ملاعب الخبير العسكري والاستراتيجي، عن السيناريوهات المتوقعة للرد الإيراني على قصف الاحتلال الإسرائيلي للقنصلية الإيرانية في دمشق.

وقال ملاعب في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية"، إن "التهديد الإيراني بالرد العسكري على إسرائيل ورد على لسان أكبر قادة إيران ولكن لم يرد تحديد موعد لهذا الرد".

وأضاف أن هناك معلومات أن الرد الإيراني سوف يحدث خلال 48 ساعة، وأنا أؤيد ذلك، لأن الولايات المتحدة تمتلك الإمكانيات الاستخبارية في المنطقة لمعرفة ذلك، الرد الإيراني لو كان من أذرع إيران فإسرائيل تعاملت مع هذه الأذرع.

وتابع أن الرد المطلوب إن لم يقترب من نوعيات من الصواريخ ومشاركة إيرانية مع أذرعها لن يعتد به، ربما تكون هناك صواريخ كروز إيرانية لا تكشفها الرادار وأيضا يمكن استخدام المسيرات من جنوب لبنان أو اليمن او العراق وهناك نوع من المشاركة حتى تستنفذ بطاريات الصواريخ الإسرائيلية سواء القبة الحديدة أو مقلاع داوود أو حيتس حتى تتمكن المجموعة الثانية من الصواريخ من الوصول إلى أهدفها.

وأوضح أن إيران تعرف أن العملية الانتقامية الإسرائيلية في غزة واكبها حراك أمريكي لضمان عدم التدخل من الخارج؛ بحيث تترك لإسرائيل هذه العملية، اليوم الولايات المتحدة لا تنوي التدخل في عملية عسكرية بالمنطقة، وإيران تحاول أن يكون ردها ألا تستدرج القوات الأمريكية إلى الرد الإسرائيلي على الضربة الإيرانية المرتقبة.

وأكمل أن إسرائيل اجتازت الخطوط الحمر في كل ما تفعله، ولكن هل تسكت على الرد الإيراني؟ إذا كان الرد من قلب إيران فإسرائيل جاهزة للرد، إذا ما ردت إسرائيل على أراضي إيرانية، هل ستكون المواقع الأمريكية في المنطقة بمنأى عن الرد الإيراني؟ هذا ما يكمن أن يدخلنا في حرب إقليمية ليست محمودة العواقب.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه يتوقع هجومًا إيرانيًا على إسرائيل عاجلًا مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ملتزمة بالدفاع عن إسرائيل.

وذكر عدد من القادة الإيرانيين، في وقت سابق، أن الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق لن يمر دون عقاب فيما شدد قادة أخرون أن الرد الإيراني سيكون قاسيا.