الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

فوكس نيوز: إسرائيل تستعد لهجوم واسع النطاق متوقع من وكلاء إيران

الرئيس نيوز

التقى الجنرال مايكل كوريلا من القيادة المركزية الأمريكية مع رئيس هيئة الأركان العامة لجيش الاحتلال الإسرائيلي هيزي هاليفي في إسرائيل أمس الخميس، وسط تصاعد التوترات مع طهران، التي استمرت في التهديد بالانتقام لتدمير القنصلية الإيرانية في دمشق.

وكان من المقرر أن يزور كوريلا إسرائيل، لكنه قام بالرحلة في وقت أقرب مما كان مخططا له بسبب تهديدات إيران ضد إسرائيل، حسبما أكد السكرتير الصحفي للبنتاجون الميجور جنرال بات رايدر خلال مؤتمر صحفي يوم الخميس. ولم يتكهن رايدر بشأن أي تهديدات محددة من إيران لإسرائيل حتى مع استمرار طهران في التعهد باتخاذ إجراءات.

وكشفت تقارير إعلامية إسرائيلية أن نتنياهو لم يُستشار بشأن الغارة التي أسفرت عن مقتل أبناء إسماعيل هنية الثلاثة، وقال رايدر: "بسبب التطورات الأخيرة، قام بتعزيز رحلته للاجتماع مع القيادة الرئيسية للجيش الإسرائيلي، ومناقشة التهديدات الأمنية الحالية في المنطقة، ولكن أبعد من ذلك، أود أن أحيلك إلى القيادة المركزية الأمريكية". 

وقال أيضًا إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن تحدث مع الوزير الإسرائيلي جالانت لمناقشة الوضع الحالي في الشرق الأوسط و"التأكيد من جديد على التزام الولايات المتحدة الصارم بأمن إسرائيل ضد التهديدات من إيران ووكلائها".

وأضاف رايدر: "نحن بالتأكيد نراقب الوضع عن كثب وليس لدي كرة بلورية، ولن أخوض في معلومات استخباراتية محددة.. أود فقط أن أقول إن ما سمعتم الرئيس يقوله، ونحن على اتصال وثيق مع الإسرائيليين لتشمل ما حدث اليوم". 

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي الأدميرال دانييل هاغاري خلال مؤتمر صحفي يوم الخميس إن زيارة كوريلا تضمنت "تقييمًا تنفيذيًا استراتيجيًا لمختلف التحديات في المنطقة" في محاولة لضمان بقاء الاتصال الاستراتيجي بين الجيشين "ثابتًا ومحكمًا".

وأضاف هاغاري: "نحن على استعداد تام لمختلف السيناريوهات ونجري تقييمات عملياتية بشكل مستمر". 

وتابع: "نحن مستعدون ومستعدون للدفاع والهجوم، مع قدرات مختلفة للجيش الإسرائيلي وشركائنا الاستراتيجيين".

"وعلى مدار سنوات، وأكثر من ذلك خلال الحرب، قامت إيران بتمويل وتسليح وكلائها في لبنان وسوريا وغزة والعراق واليمن لمهاجمة إسرائيل، ولكن ليس فقط إسرائيل ولكن أيضًا دول أخرى في المنطقة"، وفقًا لهاغري الذي أضاف أن "الهجوم من الأراضي الإيرانية سيكون دليلا واضحا على نوايا إيران، ولن تختبئ بعد الآن وراء وكلائها".

وأضاف: "لدينا قدرة دفاعية متعددة الطبقات أثبتت نفسها خلال الحرب، مع الآلاف من عمليات الاعتراض الناجحة ولكن هذه ليست محكمة بنسبة 100٪". "عليك الاستمرار في اتباع تعليمات السلامة الصادرة عن قيادة الجبهة الداخلية."

وفي العام الماضي، زار كوريلا وحدة قيادة البحرية الإسرائيلية وتحدث مع رئيس الأركان العامة، اللفتنانت جنرال هيرتسي هاليفي، لمناقشة التوسع المستمر للتعاون وتبادل القدرات العملياتية بين الجيشين وكانت إسرائيل قد تعهدت بالرد بعد تحذيرات من هجوم إيراني، وتقول إن الأعداء ’سيواجهون بدفاع قوي’. 

وقال كوريلا خلال زيارته السابقة: "كما هو الحال مع كل زيارة إلى الجيش الإسرائيلي، تأثرت بشدة بالاستعداد القتالي الذي رأيته هنا وعلاقتنا العسكرية مع إسرائيل لا تزال قوية."

وأكدت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير، ردًا على سؤال أحد الصحفيين يوم الخميس، دعم إدارة بايدن "الصلب" لإسرائيل، "خاصة ضد هذه التهديدات" من إيران ووكلائها.

وتعهد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الأسبوع الماضي بالانتقام من إسرائيل بعد تدمير القنصلية في دمشق، واصفا الهجوم بأنه “جريمة جبانة” وقال إنها “لن تمر دون رد”.

وبعد أيام، تحدث الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله خلال يوم القدس الإيراني - وهو حدث سنوي يقام للتعبير عن الدعم للشعب الفلسطيني والدعوة إلى إنهاء "الاحتلال الإسرائيلي" - حيث أكد أن "رد إيران على استهداف قنصلية دمشق أمر لا مفر منه" وأن حزب الله على استعداد تام لأي حرب".

ونقل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يوم الأحد إلى الولايات المتحدة، عبر وسيط يعتقد أنه سلطنة عمان، أن إيران ستتخذ إجراءات لكنها ستسعى إلى القيام بذلك بطريقة تتجنب التصعيد الكبير ولا تتصرف بشكل متسرع، حسبما ذكرت رويترز.

وستواصل طهران الضغط من أجل التوصل إلى هدنة في غزة من بين مطالبها. وقال مصدر مطلع على المخابرات الأمريكية لرويترز إنهم ليسوا على علم بأي رسالة تم نقلها عبر إيران لكنه قال إن إيران "كانت واضحة للغاية" بشأن نيتها الرد بطريقة "منضبطة" و"غير تصعيدية".