الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

باسم يوسف: الغرب تواطأ مع الاحتلال في جرائمه ضد الفلسطينيين

الرئيس نيوز

قال الممثل الكوميدي الذي صعد إلى الشهرة الطاغية في الإعلام الغربي في أعقاب مقابلة ساخنة مع المذيع الشهير بيرس مورجان حول الصراع بين إسرائيل وغزة، في تصريحات جديدة لقناة آي تي في، إن الغرب فقد شجاعته عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع الصراع طويل الأمد في الشرق الأوسط، وأضاف أن الغرب يخشى من غضب سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وتُعد عائلة باسم يوسف من بين أكثر من مليون شخص عالقين في مدينة رفح الجنوبية، حيث يُعتقد أن الهجوم الذي طال انتظاره من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي أصبح وشيكًا.

وقال باسم: "إن الفلسطينيين محاصرون في رفح، ويعيشون ويقيمون في مبنى واحد مع العديد من العائلات الأخرى في شقة واحدة، لذا آمل أن يكونوا آمنين".

لكن الإعلامي الساخر ليس لديه أمل كبير في أن تنتهي الحرب في غزة قريبًا وردًا على سؤال عما إذا كان هناك أي شيء يمكن أن يفعله الغرب لوقف المعاناة في غزة، قال: "لقد فقد الغرب شجاعته، والغرب ليس لديه ما يكفي من الشجاعة.. نعم... ليس لديهم الشجاعة.. وليس هناك أي شرف على الإطلاق عندما يقفون موقف المتفرج ويسمحون للاحتلال الإسرائيلي بأن يفعل ما يريد أن يفعله... لا أعرف ما هو سر سيطرة إسرائيل على هؤلاء الأوروبيين والغربيين".

وكان باسم يوسف ضيفًا على برنامج "جو تاورز" للدردشة حول حملة العنف المستمرة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، وتواطؤ الغرب في جرائم الحرب التي يرتكبها الإسرائيليون وحكومة بنيامين نتنياهو، وكيف يجب أن تكون وسائل الإعلام أكثر مسؤولية في تغطيتها للأحداث المتعلقة بقصف غزة.

ووجه الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك كلمات صارمة لرئيس الوزراء نتنياهو في مكالمات هاتفية الأسبوع الماضي بعد مقتل العديد من عمال الإغاثة الأجانب، بما في ذلك ثلاثة بريطانيين، في انفجار ولكن باسم يقول إن التدخل الغربي ضئيل التأثير جدًا ومتأخر جدًا.

وضحك عندما قرأ اقتباسات من مكالمة بين سوناك ونتنياهو، والتي ورد أن رئيس الوزراء البريطاني أبلغ فيها نظيره الإسرائيلي أن الوضع في غزة "لا يطاق"، وعلق باسم: "كما ترى، لا أحتاج حتى إلى التعليق. أريد فقط أن أكرر ما قلته، وهو أمر مثير للاهتمام.. فبعد ستة أشهر، قُتل 30 ألف شخص، ودُمر 80% من المكان، وتشرد 100% من الأشخاص، و50% من الضحايا هم من الأطفال ولكن الأمر الآن بالنسبة للمسؤول البريطاني رفيع المستوى بدأ يصبح غير مريح بعض الشيء.. واو!".

وعلى الرغم من مناشدات القادة الغربيين لتجنب غزو بري مميت لرفح، أصر بنيامين نتنياهو على أن الهجوم "سيحدث" وتم تحديد موعد له وكان كثيرون يعتقدون أن مقتل سبعة أشخاص في غزة يعملون في وكالة المعونة العالمية "وورلد سنترال كيتشن" سيكون نقطة تحول في الحرب حيث يطلب الغرب من إسرائيل وقف القصف ولكن باسم لا يعتقد أن ذلك يمكن أن يحدث.

وقال باسم يوسف: "لا شيء يمكن أن يحدث في غزة يمكن أن يدفع العالم إلى التحرك"، مستشهدًا بأحداث من بينها مقتل رجل، وهو ما كشفت عنه لأول مرة قناة آي تي في نيوز، والذي كان جزءا من مجموعة ترفع العلم الأبيض.

واعتذرت إسرائيل عن "الخطأ الفادح" الذي أدى إلى مقتل سبعة من عمال الإغاثة، لكن الاعتذار لم يكن كافيا لمنع السياسيين والمحامين من حث حكومة المملكة المتحدة على التوقف عن بيع الأسلحة لها.

وقد أخبر العديد من أعضاء البرلمان من حزب المحافظين رئيس الوزراء، وكتب إليه أكثر من 600 محامٍ يحذرون من أن المملكة المتحدة قد تنتهك القانون الدولي من خلال الاستمرار في تسليح إسرائيل ولكن لم يكن هناك ما يشير حتى الآن من مقر الحكومة البريطانية في 10 داونينج ستريت إلى أن هناك أي خطط لوقف دعم إسرائيل، لكن باسم لا يعتقد أن الأمر سيكون مهمًا في كلتا الحالتين.

ويقول: "أمريكا هي الوحيدة التي يمكنها أن تطلب من ذلك أن يتوقف ولكننا (الولايات المتحدة) لدينا رئيس ضعيف للغاية".

وقد أظهر كلا المرشحين في الانتخابات الرئاسية هذا العام – بايدن ودونالد ترامب – دعمًا قويًا لإسرائيل وأضاف باسم: "قرأت جميع المقابلات التي أجراها بايدن وترامب، وهم يتفاخرون بها... من هو الأفضل لإسرائيل من الآخر! أنا آسف، هل تترشح للانتخابات الإسرائيلية أم أنك تترشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية؟" 

وعلى الرغم من شغفه بغزة، إلا أن هذا ليس موضوعًا يطرحه في عرضه الكوميدي المباشر، والذي يعد جزءًا من جولته الأوروبية المستمرة وتأتي جولة باسم بعنوان "The Middle Beast Tour" إلى مدن المملكة المتحدة بما في ذلك لندن ومانشستر وبرمنجهام، وتركز على "قصة نشأته" الرائعة.

وقال: "لقد حاولت إبعاد الناس عما يحدث في الأحداث الحالية لأنني بصراحة لا أستطيع التعامل مع هذا الحجم الضخم من المأساة.. وأشعر بالارتباك الشديد والانغماس في الأحداث ومتابعتها أكثر من اللازم. هذا أكثر من اللازم".

وبدلًا من ذلك، يغطي أدائه رحلته من كونه جراح قلب يتمتع بخبرة 19 عامًا في مصر، إلى ممثل كوميدي يتحدث بلغته الثانية ويعيش في أمريكا.

وردًا على سؤال: "هل هناك أي أوجه تشابه بين كونك كوميديًا أو جراحًا؟"، أجاب: "كلاهما يدور حول تشريح الأشياء، وكلاهما يتم في المسارح".