الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

"ميتا" تحذف جميع المنشورات لصحيفة انتقدت منصة "فيسبوك".. ما القصة؟

الرئيس نيوز

حظرت شركة ميتا جميع منشورات صحيفة كانساس ريفليكتور منذ يوم الخميس الماضي بعد أن نشرت الصحيفة غير الربحية مقالا ينتقد موقع ممارسات موقع فيسبوك، الذي تمتلكه ميتا، وأشكال أخرى من وسائل التواصل الاجتماعي.

وحمل المقال عنوان "عندما يفشل فيسبوك، تصبح وسائل الإعلام المحلية أكثر أهمية بالنسبة لمستقبل كوكبنا"، وانتقد بشكل مباشر ميتا وفيسبوك لقمع المنشورات المتعلقة بتغير المناخ وسلط الضوء على دور وسائل الإعلام المحلية في تسليط الضوء على القضايا والاحتياجات الأكثر إلحاحا ومساعدتها في الصعود إلى الساحة والاستحواذ على اهتمام الرأي العام.

وكتب منتج الأفلام الوثائقية ديف كيندال في مقال الرأي: "نحن نسير على ما يرام دون المساعدة الترويجية من فيسبوك، ولكن يبدو أنه من الصعب أن نترك عملاق مثل ميتا يملي شروط اتصالاتنا".

ووفقًا لمقالة نشرت يوم الجمعة، أوقف موقع فيسبوك المنشور ومنع مشاركته ثم قام بإزالة جميع الروابط التي تؤدي إلى صفحة الصحيفة على فيسبوك وكافة منشوراتها السابقة على منصته.

واعتذر آندي ستون، مدير الاتصالات في شركة ميتا، عن الخطأ يوم الخميس، وقال إن الخطأ "ليس له علاقة بالانتقادات الأخيرة التي وجهتها الصحيفة لميتا". وذكر أنه تم تصحيح الخطأ.

في يوم الجمعة، أعاد فيسبوك جميع المنشورات المرتبطة بقصص صحيفة كانساس ريفليكتور باستثناء أي شيء مرتبط بمقال كيندال، الذي ظل معطلًا لفترة من الوقت بحلول ليلة الجمعة، تم حل المشكلة بالكامل وتمكن المستخدمون من الوصول إلى مقال كيندال وعرضه.

وأعادت الصحفية المستقلة ماريسا كاباس نشر عمود كانساس ريفلكتور يوم الجمعة "في محاولة للالتفاف على رقابة ميتا" وقالت إن الضرر قد حدث بالفعل: لقد تم بالفعل وضع علامة على المقالات على أنها ضارة وقالت كاباس لشبكة سي إن إن بيزنس: "هذه مشكلة كبيرة لأن ذلك يقوض ثقتنا في تلك المنصات ومصداقيتها".