الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وزير المالية: 179 مليار جنيه دخلت خزينة الدولة من صفقة رأس الحكمة

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن ١٧٩ مليار جنيه قد آلت للخزانة العامة للدولة من مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة بنحو ١،٣٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

ووقعت مصر الشهر الماضي صفقة استثمارية ضخمة بمنطقة راس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار مع دولة الإمارات.

وألمح الوزير إلى أن المسار الجديد للاقتصاد المصري الذى يرتكز على إصلاحات هيكلية داعمة لمسيرة التعافي من خلال الدفع بالقطاع الخاص ليقود قاطرة النمو والاستقرار والتطور الاقتصادي، مع جذب المزيد من التدفقات الاستثمارية المحلية والأجنبية، بدأ يؤتى ثماره في الأداء المالي للعام ٢٠٢٣/٢٠٢٤ خلال التسعة أشهر الماضية حيث فاقت نتائج الأداء المالي في الفترة من يوليو إلى مارس ٢٠٢٤، التقديرات والمستهدفات الموازنية رغم قسوة آثار الأزمات الاقتصادية العالمية، إذ يتم إدارة المالية العامة للدولة وسط هذه التحديات الضخمة جدًا بسبب تباطؤ النشاط الاقتصادي والتوترات الجيوسياسية الإقليمية والدولية، على نحو انعكس في تحقيق مؤشرات إيجابية، تترجم الجهود المبذولة لإرساء دعائم الانضباط المالي.

أضاف الوزير، أننا سجلنا فائضًا أوليًا بقيمة ٤١٦ مليار جنيه بمعدل ٣٪ من الناتج المحلى الإجمالي مقارنة بـ ٥٠ مليار جنيه بمعدل ٥، ٪ في نفس الفترة من العام المالي الماضي، بنسبة نمو سنوي أكثر من ٨ مرات ونصف.

أشار الوزير، إلى أن إجمالي قيمة الإيرادات العامة للدولة خلال التسعة أشهر الماضية ارتفعت إلى ١،٤٥٣ تريليون جنيه بمعدل نمو ٥٧،١٪ عن نفس الفترة من العام السابق وبنسبة ٣٨٪ بدون احتساب ما آل للخزانة من مشروع رأس الحكمة.

وتابع أن زيادة الإيرادات غير الضريبية بنسبة ١٢٢،٩٪ إضافة إلى زيادة الإيرادات الضريبية لأكثر من تريليون جنيه بنسبة ٤١،٢٪ نتيجة لأعمال الميكنة وتوسيع القاعدة الضريبية ودون فرض أى أعباء جديدة على المواطنين أو المستثمرين خلال الفترة من يوليو إلى مارس ٢٠٢٤، مقارنة بالعام الماضي، أخذًا في الاعتبار زيادة الإيرادات الضريبية غير السيادية بنسبة ٣٢٪.