السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بوتين يستبعد لشن هجمات ضد دول الناتو

الرئيس نيوز

نفى الرئيس الروسى أن تكون لدى بلاده أي مخططات تجاه أي دولة عضو في حلف شمال الأطلسي.

وقال إن روسيا لن تهاجم بولندا أو دول البلطيق أو جمهورية التشيك لكن إذا زود الغرب أوكرانيا بمقاتلات إف-16 فسوف تسقطها القوات الروسية كما نقلت رويترز عن الرئيس فلاديمير بوتين في وقت متأخر من مساء أمس.

وأثار الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، أعمق أزمة في علاقات روسيا مع الغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962.

وقال بوتين لطياري القوات الجوية الروسية إن التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة توسع شرقا باتجاه روسيا منذ سقوط الاتحاد السوفيتي عام 1991 لكن موسكو ليس لديها خطط لمهاجمة دولة عضو في حلف شمال الأطلسي.

وتابع بوتين، بحسب نص الكرملين الذي صدر الخميس: “ليس لدينا أي نوايا عدوانية تجاه هذه الدول” مضيفا "إن فكرة أننا سنهاجم دولة أخرى - بولندا ودول البلطيق والتشيك خائفة أيضًا - هي محض هراء. 

ويقول الكرملين، الذي يتهم الولايات المتحدة بالقتال ضد روسيا من خلال دعم أوكرانيا بالمال والأسلحة والاستخبارات، إن العلاقات مع واشنطن ربما لم تكن أسوأ من أي وقت مضى.

وردا على سؤال بشأن مقاتلات إف-16 التي وعد الغرب بإرسالها إلى أوكرانيا، قال بوتين إن مثل هذه الطائرات لن تغير الوضع في أوكرانيا.

وأضاف بوتين: "إذا زودوا طائرات إف-16، وكانوا يتحدثون عن ذلك ويقومون على ما يبدو بتدريب الطيارين، فإن هذا لن يغير الوضع في ساحة المعركة".

وتابع بوتين: "سندمر الطائرات مثلما ندمر اليوم الدبابات والمركبات المدرعة وغيرها من المعدات، بما في ذلك قاذفات الصواريخ المتعددة”.

وقال بوتين إن طائرات F-16 يمكنها أيضًا حمل أسلحة نووية.

وأوضح بوتين: "بالطبع، إذا تم استخدامها من مطارات في دولة ثالثة، فإنها تصبح بالنسبة لنا أهدافًا مشروعة أينما كانت".

وجاءت تصريحات بوتين في أعقاب تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في وقت سابق من اليوم بأن الطائرة يجب أن تصل إلى أوكرانيا في الأشهر المقبلة.

وتسعى أوكرانيا، التي تمر الآن بأكثر من عامين في حرب شاملة ضد روسيا، إلى الحصول على طائرات إف-16 منذ عدة أشهر.

وكانت بلجيكا والدنمارك والنرويج وهولندا من بين الدول التي تعهدت بالتبرع بطائرات إف-16. ووعد تحالف من الدول بالمساعدة في تدريب الطيارين الأوكرانيين على استخدامها.