السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

خبير استراتيجي يعلق على المقترحات الامريكية لخطة اليوم التالي في غزة

الرئيس نيوز

أكد اللواء محمد المصري؛ الخبير العسكري والاستراتيجي؛ أن العدوان الإسرائيلي مستمر على قطاع غزة والضفة الغربية مشيرا أنها تشهد يوميا اعتقالات واقتحامات واغتيالات.

وقال المصري في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "حين نتحدث عن الحرب العدوانية على قطاع غزة التي اسفرت استشهاد 33 ألف و8 ألاف مفقودين و75ألف جرحى بالإضافة إلى تدمير البنية التحتية".

وأضاف: "اليوم تتحدث الإدارة الامريكية عن اليوم التالي لوقف العدوان الإسرائيلي؛ نتنياهو يرى انه لا يوجد حكم فلسطيني وأن يكون هناك حكم مدني مكون من العشائر والبلديات والحكم العسكري يكون الاسرائيل".

وتابع: "لقد قام الاحتلال بتقسيم قطاع غزة إلى 3 اقسام وافتتح الطريق العرضي من الشرق للغرب وبالتالي لن يكون هناك عودة للمهجرين من الشمال ولا يريد الاحتلال سحب قواته أو حتى تبادل الاسرى بشكل معقول؛ الإدارة الامريكية تقول لنتنياهو اعطينا فرصة لحل مشكلة رفح بدون الدمار الشمال الذي تفكر فيه بإدخال دباباتك في منطقة مكتظة بالسكان".

وواصل: "الأخوة في مصر لديهم موقف ثابت من موضوع اجتياح رفح والدول العربية والأوروبية حذرت من ذلك ونتنياهو يريد أن يأخذ إشارة النصر من رفح وهناك نقاشات داخلية أمريكية حول اليوم التالي من الحرب وهم يتحدثون عن قوى متعددة الجنسيات وليس قوى فلسطينية او قوى عربية يكون فيها طرف فلسطيني".

وأكمل: "الحديث عن هذا الامر سابق لأوانه ومصير العملة العسكرية لم يتضح بعد؛ لازال الدمار موجود والقتال موجود والحكومة الفاشية الإسرائيلية موجودة؛ اهداف العملية العسكرية الإسرائيلية تركزت على انهاء حركة حماس سلطة وعسكرية وضمان عدم تكرار ما حدث في 7 أكتوبر وتنصيب نظام سياسي موالي للاحتلال أو ينسق معهم".

وذكر: "السلطة الفلسطينية ترفض الذهاب إلى غزة في ظل وجود قوات الاحتلال سواء كانت قوات في حالة الحرب أو أي عسكري إسرائيل والحديث اليوم يدور حول اليوم التالي الذي لم يأتي بعد وقد يأتي اليوم التالي وحكومة تل أبيب الحالية غير موجودة".

واختتم: "الفلسطينيين باقيين ولم يهجروا من قطاع غزة ومصرين على حكم أنفسهم بأنفسهم وقيادته معروفة وهي منظمة التحرير الفلسطينية".