السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| تزيد بنسبة تصل لـ12%.. "الغرف التجارية" توضح تأثير ارتفاع السولار على أسعار السلع

أرشيفية
أرشيفية

أكد متى بشاي، رئيس لجنة التموين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن زيادة سعر السولار سوف يؤثر على أسعار النقل وهو ما ينعكس على أسعار السلع.

وقال بشاي في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "السولار يعتبر من السلع الوسيطة التي تدخل في حساب التكلفة للمنتجات التي يتم نقلها؛ زيادة السولار بقيمة 20% سوف تؤثر على سعر نقل المنتجات".

وأضاف: "بعض المنتجات سيزيد قيمة شحنها بنسبة 5-6% وهناك سلع سوف يزيد سعر شحنها 10% وسوف يتم تحميل زيادة أسعار السولار على المنتجات ولكن الأسعار سوف تتفاوت؛ أي سلعة يتم نقلها سوف تتأثر بالتأكيد".

وتابع: "الزيادة سوف تكون بنسب متفاوتة؛ كنا في اجتماع مع شعبة النقل في بورصة الإسكندرية منذ شهر وكانوا بالفعل زادوا من تسعيرة الشحن وهم أقروا أنهم سوف يخفضون القيمة الخاصة بنقل السلع؛ الزيادة سوف تتفاوت بين 5-12% حسب المنتجات التي يتم نقلها".

وأكمل: "كنا نتحدث في السابق عن أزمة الدولار وتأثيرها على الأسعار ومع تدخل الحكومة وزيادة التدفقات شاهدنا نزول تدريجي للأسعار؛ هناك هدوء في الأسعار في الوقت الحالي؛ السولار سوف يؤثر على الشحن ولكن موضوع الدولار يختلف".

وأوضح: "الزيت تراجع 15-20% والألبان تراجعت 10% والجبن تراجعت 15% وكرتونة البيض وصلت إلى 210-215 ولكنها تراجعت؛ كيلو السكر سعر وصل إلى 60 جنيها قبل أن يتراجع إلى 40-27 جنيها".

وذكر: "كل ما يتم نقله سوف يتأثر بارتفاع سعر السولار بشكل متفاوت ما بين 5 إلى 12% حسب المسافات وأنواع السلع".

وكانت لجنة تسعير المنتجات البترولية قد قررت تحريك سعر البنزين والسولار، مشيرة إلى أن القرار يأتي تماشيًا مع الأسعار العالمية.

وسوف يصبح قيمة لتر بنزين 80 بعد الزيادة 11 جنيها، وسعر اللتر بنزين 92 بعد الزيادة 12.50 جنيه، وسعر لتر بنزين 95 بعد الزيادة 13.5 جنيه.

كما قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية زيادة سعر السولار جنيهًا و75 قرشًا للتر الواحد وبذلك يصبح سعر لتر السولار 10 جنيهات، بالإضافة إلى زيادة سعر أنبوبة غاز البوتاجاز سعة 12.5 كيلو جرام، من أرض المستودع للمستهلك من 75 جنيها إلى 100 جنيه.