الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

استقالة جيم ماتيس خسارة فادحة لأمريكا وحلفائها

الرئيس نيوز

اعتبرت صحيفة "واشنطن أكسمينر" الأمريكية أن قرار استقالة وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس خسارة كبيرة للولايات المتحدة ولحلفائها، وأعلان الرئيس دونالد ترامب خبر الاستقالة أمر يحتاج الرثاء.


وأشارت الصحيفة إلي أن ماتيس يحظي باحترام عالمي من قبل حلفاء  وأعداء الولايات المتحدة حيث يخشون الأعداء ماتيس.
ولكن من المؤسف أن ماتيس استقال لاختلافه في الرأي مع ترامب حيث أشار في خطابه إلي ان ترامب يستحق وزير دفاع يكون أكثر توافقاً مع آرائه.

وأوضحت الصحيفة أن رسالة ماتيس أشارت إلي اهمية التحالفات وقرار ترامب بالانسحاب من سوريا أمر سابق لآوانه ويعرض المصالح الأمريكية للخطر وقرار يدل علي البلاهة الاستراتيجية، وبجانب ذلك هناك خطط لسحب القوات الأمريكية من أفغانستان فبقي من الواضح ان ترامب يتجاهل نصائح ماتيس ومن هذا المنطلق تخلي ماتيس عن عمله.

وأضافت الصحيفة أن استقالة ماتيس جعلت حلفاء الولايات المتحدة يشعرون بالقلق بشكل خاص لأنهم اعتمدوا علي ماتيس كمحامي قوي وصوت يجعل الرئيس علي علم بإهمية المؤسسات والتحالفات مثل حلف الناتو.

وكان ماتيس أيضا مثل الأسكندر الأكبر حرص علي تجديد فيلق البحرية وقام بدور المصلح في البنتاجون، ووضع حد للعداء مع الصين.

وكان أيضا الصوت الأكثر حذراً في إدارة ترامب بشأن إيران، والخسارة الأكبر هنا أن ماتيس أكثر مسؤول في إدارة ترامب إدراكاً بالتاريخ والعمل الإستراتيجي مما يعطيه القدرة علي رؤية التهديدات كسلسلة متصلة وليس كتحديات واحدة في كل لحظة.

 ماتيس كان يحمل روح المحارب والفكر الأسمي ما جعل المارينز عظماء جدا والان ستفقد هذه العظمة مكانها في قلب الأمن الأمريكي، وعلي ترامب أن يختار شخص بكفاءة ماتيس وليس اختيار شخص يرضي غروره ويوافقه علي آرائه.