الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة السيارات توضح نسب تراجع الأسعار بعد استقرار سعر الصرف

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس أمير هلالي؛ رئيس لجنة المستوردين بشعبة السيارات؛ أن تراجع الأسعار سوف يحتاج إلى بعض الوقت مشيرا إلى أن بعض أنواع السيارات سوف ينخفض سعرها بنسبة 25%.

وقال هلالي خلال برنامج "صناع القرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "تحرير سعر الصرف لازال في البدايات والأمر يحتاج إلى بعض الوقت قد يصل إلى 3 أشهر قبل أن تنخفض أسعار السيارات".

وأضاف: "درسنا الموضوع في شعبة السيارات؛ والسيارات حتى 1600 سي سي سوف تنخفض بنسبة 22% والسيارات حتى 2000 سي سي سوف تنخفض بنسبة 14.2% والسيارات الكهربائية سوف تنخفض أسعارها بنسبة 25% لأن الضريبة المفروضة عليها هي القيمة المضافة فقط ويمكن استيرادها من أي مكان في العالم ولا يتم سداد سوى نسبة 14%

وتابع: "فكرة السيارات الكهربائية ناجحة وهي المستقبل في العالم كله ولكن داخليا الامر يحتاج إلى أليه لكي تنجح؛ والالية الموجودة في السوق حاليا ليست كافية حتى تحقق الانتشار للسيارات الكهربائية". 

وواصل: "هناك فارق كبير بين سيارات الكهرباء وسيارات البنزين سواء في تكلفة التشغيل أو الصيانة؛ الفكرة في الية تنفيذ دخولها السوق؛ التوعية ليست موجودة بشكل كافي لدى المستهلك المصري بشأن السيارات الكهربائية".

وأكمل: "لو سنفتح استيراد السيارات يجب أن نسمح باستيراد السيارات الكهربائية المستعملة وهو ما سيساعد على انتشار هذه السيارات في مصر؛ السيارة قد تصل إلى سعر 10 ألاف دولار وقد يكون بإمكان المستهلك العادي شرائها".

وواصل: "يجب أن يكون لدينا حلول كافية للسيارات الكهربائية داخل البلاد مثل محطات الشحن وقطع الغيار والصيانة وغيرها من الاحتياجات حتى يطمئن المستهلك".

وشهد سوق السيارات المصري انتعاشا نتيجة انخفاض أسعار السيارات الجديدة بالسوق المصري بعد تراجع الدولار في السوق الموازية.

كما سجلت أسعار السيارات المستعملة تراجعا ملحوظا أيضا بعد أن ارتفعت أسعارها مؤخرا مع الارتفاع الكبير الذي سجلته أسعار السيارات الجديدة.

ووفقًا لعدد من الخبراء، فإن أسعار السيارات تراجعت بنسبة تصل لـ 20% في بعض الأنواع في ظل تراجع قيمة الأوفر برايس ومن المتوقع أن تستمر أسعار السيارات في التراجع خلال الفترة المقبلة، مع استمرار تراجع سعر الدولار في السوق الموازية.