السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حماس: رد إسرائيل على مقترحنا للتوصل إلى اتفاق "سلبي"

الرئيس نيوز

قال القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، الأربعاء، إن الوسطاء في مساعي التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل أبلغوا الحركة الثلاثاء، بموقف إسرائيل وكان "ردها سلبيًا بشكل عام".

وكانت حماس قالت الثلاثاء إنها قدمت للوسطاء في مصر وقطر تصورًا شاملًا لاتفاق مع إسرائيل "يرتكز على المبادئ والأسس التي تعتبرها ضرورية للاتفاق".

لكن حمدان قال في مؤتمر صحفي في بيروت إن رد إسرائيل على المقترح "لا يستجيب لمطالب شعبنا ومقاومته.. بل ويتراجع عن موافقات قدمها سابقًا للوسطاء ونُقلت إلينا عبرهم، إمعانا في سياسة المماطلة مما من شأنه أن يعرقل المفاوضات، وربَّما يوصلها الى طريق مسدود".

وأكد القيادي الفلسطيني أن رئيس الوزراء الإسرائيلي وحكومته والأطراف التي دعمت "العدوان" على غزة يتحملون جميعًا مسؤولية تعطيل الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق.

وشدد حمدان على ضرورة فتح جميع المعابر مع قطاع غزة وإدخال المساعدات لا سيما إلى شمال غزة، كما حمل إسرائيل مسؤولية استهداف قوافل المساعدات وطواقم حمايتها وتأمينها.

وأضاف "مع كل جولة مفاوضات تصعد إسرائيل جرائمها ضد شعبنا ظنا منها أنها قد تحقق مكاسب على طاولة المفاوضات.. نؤكد مجددًا أن ما لم يأخذه الاحتلال في المعركة العسكرية وبجريمة الإبادة الجماعية لن يأخذه بمكائد السياسة وألاعيب المفاوضات".