السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

بعد الإشادة بالمسلسل.."إياد نصار: "صلة رحم" يطرح تساؤلات مهمة حول تأجير الأرحام

إياد نصار
إياد نصار
  • لا نناقش مدى حرمانية الأمر لأننا لسنا في ندوة ونقدم شخصيات من “لحم ودم”
  • المسلسل يناقش قضية شائكة ولا يجب إصدار أحكام بدون معرفة التفاصيل المحيطة بالشخص
  • أنا متدين بطبعي وأرفض فكرة تأجير الأرحام وشخصية “حسام” تحمل الخير والشر

لا يزال مسلسل "صلة رحم" الذي يقوم ببطولته النجم إياد نصار، وأسماء أبواليزيد ويسر اللوزي، يتصدر حديث الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لما تحمل قصته من قضية شائكة وجدلية، وهي تأجير الأرحام، بالإضافة إلى القضايا الاجتماعية الأخرى التي يطرحها المسلسل. 

وعن هذا تحدث النجم إياد نصار، وقال لـ"الرئيس نيوز"، إن أي عمل فني يدخله يتمنى بالطبع أن يلقى أصداء جيدة لدى الجمهور، وأضاف: "المهم النية والاجتهاد وما تمنيناه تحقق على أرض الواقع، لذا أنا سعيد بردود الفعل حول المسلسل حتى الآن".

عما جذبه لتقديم المسلسل، قال إياد نصار: "رغم أنها قضية شائكة، إلا أنني بطبيعتي لا أحب الأعمال الهادئة، ليس من أجل الإثارة، ولكن من أجل مناقشة القضايا الإنسانية، والعمل الفني يجب أن يحمل مراحل متعددة في طياته ويختلف عن إقامة ندوة عن نفس الأمر".

وأردف: "مثلا صلة رحم يناقش تأجير الأرحام والقرارات والزوايا المختلفة من حياة الناس، وفكرة إصدار الأحكام المطلقة دون معرفة ما يواجه هؤلاء البشر، لذا هو عالم من الحكايات كما يطلق عليه كُتاب السيناريو، كل شخصية لها حكاية ويجمعهم رابط واحد وهذا هو الاختلاف في العمل الفني".

واستطرد في الحديث عن الاختلاف بين الندوة والمشروع الفني، قائلًا: "الندوة تناقش قضية مثل تأجير الأرحام من باب حرمانيته الدينية وتجريمه قانونيًا، أما العمل الفني فيأخذك في رحلة مع شخصية حسام التي قررت خوض هذه التجربة رغم معرفته بما يحيط بها من حرمانيه وتجريم، فتعيش معه هذه الحالة الإنسانية بعد اتخاذه هذا القرار".

وتحدث إياد عن شخصية "حسام" بتناقضاته الكثيرة، وأكد أنه لا يصدر أي أحكام على شخصياته أثناء التصوير، بل على العكس يكون مقتنعًا بمبرراته وأفكاره، فهو شخص يرى أن كل ما يفعله صحيحًا وأنها مجرد غلطة صغيرة ويريد تعويض زوجته، لذا كل تفاصيل حياته وما يدور داخله أنا لا أحكم عليه تمامًا، ولكن بعد الانتهاء من التصوير جلست أشاهده وبدأت أفكر في شخصية "حسام" الغريبة، ولكني في النهاية وجدته يمثل التركيبة الإنسانية بمزيجها لا خير مطلق ولا شر مطلق.

وعن رأيه الشخصي في مسألة تأجير الأرحام، قال إنه متدين بطبيعته ولن يخالف الدين بأي شكل من الأشكال، فهو مؤمن بقضاء الله وقدره ولن يعاند الله فيما قدره له، مؤكدا أننا مازلنا نعاني في مجتمعاتنا من فكرة التصنيف دون النظر لظرف الشخص، لذا يطرح المسلسل تساؤلات ماذا سنفعل لو واجهنا نفس الظروف؟ لذا علينا التوقف عن إطلاق الأحكام ومحاكمة أنفسنا أخلاقيا قبل محاكمة الناس.

كواليس العمل 

وعن كواليس العمل، قال إياد نصار، إنها كانت صعبة للغاية، فكل واحد عمل بصدق وإخلاص لكي يظهر العمل للنور، بداية من المنتج صادق الصباح الذي آمن بالفكرة والمخرج تامر نادي الذي لم يتنازل عن مشهد واحد، والكاتب محمد هشام عبية الذي كان إضافة قوية للفريق، وكل الممثلين الذي تم توظيفهم جميعا في أماكنهم الصحيحة، وأكد أنهم كانوا مثل العائلة طوال فترة التصوير، لذا لحظات الفراق وانتهاء التصوير كانت صعبة. 

وأضاف إياد، أن أغنية المقدمة التي قدمها محمد عدوية وأغنية الإعلان التي قدمها مسلم كانت إضافة رائعة للمسلسل.

مسلسل "صلة رحم" من تأليف محمد هشام عبية، إخراج تامر نادي، بطولة إياد نصار، أسماء أبو اليزيد، محمد جمعة، يسرا اللوزي، نبيل نور الدين، عابد عناني، صفاء جلال.