الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لماذا اغتال الاحتلال العميد فايق المبحوح؟ مصطفى البرغوثي يوضح

العميد فائق المبحوح
العميد فائق المبحوح

أكد الدكتور مصطفى البرغوثي، الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، أن عملية الاحتلال الإسرائيلي في مجمع الشفاء الطبي تستهدف تحقيق مخطط التهجير والترحيل لسكان قطاع غزة.

وقال البرغوثي في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "العملية الأولى في مجمع الشفاء ثبت أنها قائمة على كذب لا أساس له من الصحة ولم تستطيع إسرائيل أن تقدم دليل على كل ما ادعته؛ العملية الثانية التي تجري الآن أخطر بكثير".

وأضاف: "القصف الذي شاهدناه قبل قليل والقتل الوحشي للمدنيين وهم لا يوجد لديهم لا أدوات دفاع مدني ولا سيارات اسعاف ولا فرق صحية تساعدهم؛ الهدف التهجير والترحيل؛ هذا هو الهدف الحقيقي والهدف الانتقام من حقيقة أن إسرائيل فشلت في أهدافها".

وتابع: "لماذا اغتالوا فايق المبحوح؟ لأنه أفشل المشروع الإسرائيلي بتنظيم روابط قري ومن خلال ما سمى باتصالات مع العشائر الفلسطينية التي رفضت التعامل بكل إصرار أن تتعامل مع الاحتلال".

وأوضح: "لماذا يقتلوا الشرطة؟ الشرطة لا تقاتل وهدفها حفظ الأمن ولكنهم يريدون أن يخلقوا فوضى عارمة في قطاع غزة وهدفهم المركزي لم يتغير وهو الترحيل والتهجير وكل ما يجري يؤكد فشل سياسة الاحتلال؛ لن ينجحوا في تحقيق أهدافهم مهما بلغ البطش والتنكيل وهناك شعب مصمم على الصمود".

 وكان الاحتلال الإسرائيلي قد قتل اليوم الاثنين مسؤول عمليات الشرطة بغزة العميد فايق المبحوح خلال عملية بمستشفى الشفاء.

وذكرت المصادر أن العميد المبحوح تولى التنسيق مع العشائر ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" لإدخال وتأمين المساعدات إلى شمال غزة.

واستنكر المكتب الإعلامي الحكومي بغزة في بيان عملية الاغتيال، وقال "ارتكب جيش الاحتلال اليوم جريمة جديدة عندما اغتال جنوده العميد فايق المبحوح الذي يشغل عملية التنسيق مع العشائر والأونروا لإدخال وتأمين المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة".

وأوضح البيان "يمارس العميد المبحوح عملا مدنيا إنسانيا بحتا، وكان يتوجب حمايته وعدم التعرض له بموجب القانون الدولي".

وبحسب بيان الحكومة في غزة فإن تنفيذ هذا الاغتيال جاء عقب يومين من نجاح جهود إدخال 15 شاحنة مساعدات إلى شمال غزة بعد 4 أشهر من تعطيل الاحتلال دخولها.