الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شيخ الأزهر يشرح معاني اسم الله "اللطيف"

الرئيس نيوز

أوضح الدكتور الإمام أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بأن اسم "اللطيف" يُعدّ من بين أسماء الله الحسنى التي ذُكرت في القرآن الكريم سبع مرات، وأن معنى اللطيف يشير إلى مفهومي الخفاء والرقة، حيث يُستخدم لوصف الأشياء التي لا تُدركها العيون مباشرة أو تلك التي تحتاج إلى تأمل عميق لإدراكها، بالإضافة إلى الأشياء التي تتميز بدقتها الشديدة.

وأضاف شيخ الأزهر في برنامجه "الإمام الطيب" الذي يُبثّ على قناة "dmc"، أن هذا الوصف لا يشمل المعاني وحسب، بل يمتد ليشمل الأجسام التي يمكن إدراكها بالحواس.

ونوّه بأن الوجود ليس مقتصرًا على المحسوسات فقط، فهناك أيضًا موجودات غير محسوسة مثل الأفكار والمشاعر مثل الحب والبغض، والصفات السيئة، مشيرًا إلى الفرق بين الفلسفة المادية والفلسفة الحسية، ومقارنتهما بالفلسفة الإلهية.

وأكمل الطيب حديثه بالتأكيد على أن الفلسفة التجريبية أو الحسية، التي تركز على المادة، هي التي برزت في العصر الحالي وأصبحت تهيمن على تفكير وإبداعات العلماء والأدباء ورؤيتهم للعالم، مستعرضين المبدأ القائل بأن ما ليس موجودًا في الحس لا يمكن أن يكون موجودًا في الذهن، وهو مبدأ يُستخدم لتبرير النزعة التي تبتعد عن الإيمان بالله وتميل نحو الإلحاد، موضحًا أن "اللطيف" يرمز إلى ذلك الخفي الذي يتواجد في الوجود.