الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل تتخلى الولايات المتحدة عن نتنياهو؟ باحث سياسي يوضح

أكد توفيق طعمة، الكاتب والباحث السياسي، أن هناك خلاف بين الولايات المتحدة وحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مشيرا إلى أن هناك اختلاف بين الرؤية الأمريكية ورؤية اليمين المتطرف للحلول في المنطقة.

وقال طعمة في مداخلة مع قناة "الغد": "صحيح أن هناك أزمة بين الإدارة الأمريكية وحكومة نتنياهو ولكن الولايات المتحدة لن تتخلى عن إسرائيل، وستوفر لها كل أنواع الدعم سواء في المحافل الدولية أو أن تزودها بجميع أنواع الأسلحة".

وأضاف: "نتنياهو يختلف عن الرؤية الأمريكية وهناك تمرد على السياسية الأمريكية بالإضافة إلى الضغوطات الشعبية على الإدارة الأمريكية وهناك غزلة على الولايات المتحدة حول العالم وهناك انتخابات أمريكية قادمة وحظوظ الرئيس بايدن أصبحت ضعيفة".

وتابع: "حكومة نتنياهو أصبحت عبء كبير على الولايات المتحدة وأصبحت تطالب بالتغيير؛ رئيس الديموقراطيين بمجلس الشيوخ وجه إصابة الاتهام إلى نتنياهو واتهمه بتعطيل المفاوضات وتعطيل صفقة الاسرى ولأول مرة نسمع هذه اللغة في الولايات المتحدة وبايدن أيد هذا الكلام؛

وأكمل: "نتنياهو أصبح شخصية غير مرغوب فيها في الولايات المتحدة ولابد أن يكون هناك تغيير؛ الولايات المتحدة تريد حكومة إسرائيلية جديدة ولكن من دون نتنياهو واليمين المتطرف".

وواصل: "نحن على مقربة أن تستخدم الولايات المتحدة دورها في مجلس الامن ويمكن ألا تستخدم حق الفيتو أو تمتنع عن التصويت على مشروع قرار قد تقدمه دولة في المستقبل؛ الولايات المتحدة بدأت في تخفيف تزويد إسرائيل بأنواع معينة في الأسلحة خاصة التي تستخدم للدبابات والان يعاني الجيش الإسرائيلي من نقص في هذه الذخيرة".

وأوضح: "بعض المسؤولين الأمريكيين طالبوا بوقف تزويد إسرائيل بالسلاح وحتى الأن الإدارة الامريكية لم تصل إلى عدم استخدام حق الفيتو في مجلس الامن؛ الولايات المتحدة تحاول التعامل مع الوضع دون اللجوء إلى مجلس الأمن وإدانة إسرائيل أمام العالم؛ لأن إدانة إسرائيل تعني إدانة الولايات المتحدة لانها هي من تدير الحرب ضد الشعب الفلسطيني".

واختتم: "استراتيجيا لا يمكن أن تتخلي الولايات المتحدة عن إسرائيل؛ لأنه كيان يقوم بوظائف للولايات المتحدة والغرب ولكنها قد تتخلي عن حكومة نتنياهو".