الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

انتهاء مراجعة تقرير الأمان المبدئي لمشروع الضبعة.. وتقديمه لـ«الرقابة النووية» يناير 2019

الرئيس نيوز

قال الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية، إن الهيئة انتهت من مراجعة تقرير الأمان المبدئي لمشروع محطة الضبعة النووي يوم 11 ديسمبر الجاري بعد قيام شركة «آتوم استروي اكسبورت» الروسية -المقاول الرئيسي لمشروع محطة الضبعة النووية- من تقديمه للهيئة مؤخرا.

وأضاف «الوكيل»، في تصريحات على هامش مشاركته في فعاليات الدورة الـ14 للمؤتمر العربي للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية المنعقد بشرم الشيخ حاليا- أن الجانب الروسي سلم التقرير للجانب المصري ممثلا في هيئة المحطات النووية؛ لمراجعته قبل تسليمه لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية الشهر المقبل، تمهيدا للحصول على إذن الموقع ثم إذن البناء، موضحا أنه بعد موافقة الرقابة النووية على التقرير سيتم مراجعة التصميمات الخاصة بالمشروع.

وأشار إلى أنه تم تحديد موقع إنشاء المقر الجديد للهيئة بمنطقة القطامية على مساحة 25 فدانا، منوها بأن الحكومة المصرية ستقوم بتوفير التمويل اللازم لإنشاء المقر العملاق الذي يضم مباني ومقرات إدارية.

ولفت إلى أنه سيتم إنشاء مركز للتدريب تابع للهيئة بالمقر الجديد، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بالإضافة لإنشاء مركز معلومات معد وفقا لأحدث التصميمات العالمية بهدف زيادة التعاون الدولي والمحلي مع كافة الجهات، منوها بأن هذا المركز سيحكم المنطقة العربية والإفريقية بالكامل.

وفي سياق متصل، قال الدكتور محمد ضياء الدين رئيس شعبة التشعيع السابق بهيئة الطاقة الذرية وتشعيع بحوث الأغذية، إن الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية لا تتوقف عن حد البحوث العلمية المتعلقة بالطاقة فقط ولكنها تمتد لكافة المجالات ومنها الزراعية، مضيفا أن استخدامات التشعيع الذري في المجال الزراعي تتمثل في تشعيع الأعشاب المحملة بالبكتيريا مثل الكركدية والحلبة وغيرهم من الأعشاب والتوابل المصرية المستخدمة كمنتجات تصديرية.

وأوضح «ضياء الدين»، في تصريحات له بالمؤتمر، أن عملية التشعيع تجري وفق معايير محددة إذ يتعرض المنتج العشبي إلى 5 لـ15 كيلوجراي (وحدة قياس الإشعاع الذري) إشعاع لإزالة الأحمال البكتيرية من العشب أو التوابل لتصلح في الاستخدام الغذائي.

وأكد أن وزارة الصحة في مصر صرحت بالتشعيع الجاف في حفظ التوابل والمواد الغذائية الجافة بجرعة إشعاعية حتى 10 كيلو جراي بهدف إزالة المكونات البكتيرية والنفايات لتحسين خواصها وزيادة الفترة التخزينية.