الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

فورين بوليسي تتهم روسيا بشن حرب روحية ضد الغرب في المجتمعات المسيحية بأفريقيا

الرئيس نيوز

سلطت مجلة فورين بوليسي الضوء على التوسع الإقليمي لنفوذ روسيا، وزعمت أن الروس لن يتوقفول عند هذا الحد.

وفي أفريقيا، اتهمت المجلة الكنيسة الأرثوذكسية الروسية بقيادة النزعة التوسعية الكنسية ومن خلال تقديم الهدايا - وليس الإقناع اللاهوتي - فهي تكسب ود وولاء الكهنة والأبرشيات التي تغطي كل أفريقيا. 
وقالت المجلة: “إن قيام بطريركية موسكو بصيد المسيحيين الأرثوذكس الأفارقة من إخوانهم هو أمر أقل غراب مما قد يبدو، لأنه تحرك جيوسياسي - وجزء من معركة مستمرة داخل الكنيسة الأرثوذكسية حول أوكرانيا”.

وسلطت المجلة الضوء على لوحة إعلانية نالت رضاء الكرملين وتقول: "انتصر المسيح على الجحيم، وستنتصر روسيا أيضًا" وهي صورة من معرض فني خارجي في وسط موسكو يحث الرجال الروس على التجنيد.

وقد دافع بطريرك موسكو كيريل، رئيس أكبر كنيسة مسيحية أرثوذكسية في العالم والتي يتجاوز نفوذها حدود روسيا إلى المؤمنين في الجمهوريات السوفييتية السابقة والمغتربين، عن "حق" الكرملين في شن الحرب.

وقال بعد أيام من بدء الغزو في فبراير 2022، إن روسيا "لها الحق في الوقوف إلى جانب النور، إلى جانب حق الله".

ووعد الرجل ذو اللحية البيضاء البالغ من العمر 78 عاما والمعروف ببلاغته وفطنته بالخلاص الأبدي للجنود الروس الذين يقاتلون في أوكرانيا ضد القيم الغربية "الفاسدة".

وقال كيريل في أبريل الماضي: "كان هدف الغرب هو أخذنا بأيديهم العارية، دون أي حرب، لخداعنا، وجعلنا جزءًا من عالمهم، وتطعيمنا بقيمهم".

وأعلنت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، عن إنشاء "وحدة إدارية" بطريركية لها في إفريقيا، كما كشف المتحدث باسم الكنيسة الروسية فلاديمير ليجويدا عبر قناته على "تيليجرام".   

وصرح ليحويدا: “الوحدة الإدارية الجديدة لنا في إفريقيا والتي ستقع خارج اراضينا الرئيسية، سيقودها رئيس أساقفة يريفان وسائر أرمينيا ليونيد وستضم أبرشيتي شمال إفريقيا وجنوب إفريقيا”.

وفي 28 يوليو 2023، خلال لقاء مع الزعماء الأفارقة في سانت بطرسبرج في روسيا، أعرب البطريرك الروسي كيريل عن رغبته في توسيع الكنائس الأرثوذكسية الروسية في أفريقيا. وأشار مقال في بوليتيكس توداي إلى التوسع السياسي للكنيسة الأرثوذكسية الروسية في إفريقيا على مدى العامين الماضيين، وفتحت أكثر من 200 أبرشية برعاية روسية في 25 دولة أفريقية.

ويدعي البطريرك كيريل أن الكنيسة الأرثوذكسية الروسية ملزمة بفتح كنائس جديدة للمؤمنين في إفريقيا.

ويوضح المقال أن أجندة كيريل الخاصة تعزز طموحات موسكو في أفريقيا وتؤكد أنه من خلال السعي إلى إقامة علاقات وثيقة مع بطريركية موسكو، يمكن للدول الأفريقية حماية نفسها من الضغوط الخارجية. 

وفيما يتجنب ثيودور الثاني أي جهود لتسييس العقيدة الأرثوذكسية فإنه في أحد تصريحاته الأخيرة، حذر العالم الأرثوذكسي من خطر طموحات موسكو السياسية في إفريقيا.

المساعدات الروسية والتأثير الديني
يرى المقال أنه يمكن لجمهورية أفريقيا الوسطى أن تكون مثالًا على نهج بطريركية موسكو تجاه أفريقيا. وفي جمهورية أفريقيا الوسطى، قام أحد كبار رجال الدين بتحويل ولاءه من الإسكندرية إلى موسكو، وكافأه الكرملين بسخاء بمدارس وبنية تحتية جديدة. وبسبب عدم رضاها عن الغرب وسعادتها بتلقي المساعدات الروسية، أنشأت جمهورية أفريقيا الوسطى تعاونًا أمنيًا مع الشركات العسكرية الروسية الخاصة، أي قوات المرتزقة.

مخاوف البطريرك ثيودور الثاني سياسية
وتعمل الأرثوذكسية كأداة لروسيا لتحقيق نفوذها في أفريقيا، مما يؤكد حقيقة أن الدين لا يزال من الممكن أن يخدم كأداة للقوة الناعمة.