الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير اقتصادي يوضح الموعد المتوقع لتراجع الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور مصطفى بدرة؛ الخبير الاقتصادي؛ أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قام بعرض التحدي الاقتصادي الذي واجه الدولة المصرية خلال الفترة الماضية مشيرا إلى أنه تحدث عن الصعوبات التي تواجه الأمة العربية وخاصة الدولة المصرية.

وقال بدرة في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الرئيس أوضح أن تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة تصل إلى 90 مليار دولار وسبقها سوريا وتكلفة الإعمار فيها 450 مليار دولار؛ ولا يوجد ما يعوض الدمار والبشر الذين يقتلون بسبب المؤامرات التي تحاك ضد العالم العربي".

وأضاف: "هناك تداعيات اقتصادية حدثت من حرب غزة وأثرت على قناة السويس؛ والمؤسسات الدولية كان تطلب تحرير سعر الصرف العام الماضي ولكن تأثيره على المواطن البسيط كان سيصبح صعبا أكثر من تأثير السوق السوداء".

وتابع: "تأثير تحرير سعر الصرف العام الماضي كان سيصبح صعب واليوم الرئيس قال حين يكون لدينا حصيلة دولارية كبيرة من مشروعات مثل رأس الحكمة يمكن تحريك سعر الصرف؛ حتى لا يكون هناك تلاعب من قبل تجار العملة".

وواصل: "الأسعار سوف تتراجع ولكن الامر يحتاج إلى مزيد من الوقت؛ نحن مقبلون على شهر رمضان المبارك ومستوى الأسعار ربما يتراجع خلال شهرين أو ثلاثة وخاصة في السلع الغذائية والتموينية؛ هناك بعض الأسواق بدأت في التراجع بالفعل مثل سوق السيارات".

وذكر: "الدولة تحاول تحريك الأسواق عن طرق الضخ من الحكومة للسلع التموينية والحفاظ على دعم الخبز؛ الدولة لم تخفض الدعم على المواطن وقامت بزيادة الدعم في أشياء أخرى وفق قدرات الدولة".

وقرر المركزي المصري، الأربعاء، السماح لسعر صرف الجنيه بالتحرك وفقا لآليات السوق، بعد قراره المفاجئ برفع أسعار الفائدة بصورة كبيرة بـ 6 بالمئة.

وتراجع الجنيه المصري بنحو 21 بالمئة إلى نحو 39 جنيهًا للدولار بحلول الساعة 10:27 صباحًا في القاهرة الأربعاء، بعد أن تم تداوله عند نحو 30.9 خلال العام الماضي، بحسب وكالة بلومبرغ.

وقبل الإعلان عن تحرير سعر الصرف رفع البنك المركزي أسعار الفائدة في اجتماع مفاجئ بـ 600 نقطة أساس وقال إنه سيسمح للسوق بتحديد سعر الصرف.