الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد استطلاع هلال شهر رمضان ٢٠٢٤ فى مصر

استطلاع هلال رمضان
استطلاع هلال رمضان

يبحث الكثير من المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية عن موعد استطلاع هلال شهر رمضان ٢٠٢٤ فى مصر، وذلك قبل ساعات من إعلان دار الإفتاء المصرية قرارها بشأن موعد بداية شهر رمضان في مصر.

موعد استطلاع هلال شهر رمضان ٢٠٢٤ فى مصر

ومن المقرر أن يشهد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة الاحتفال الذي تقيمه دار الإفتاء المصرية، لاستطلاع هلال شهر رمضان، عقب صلاة مغرب غدًا الأحد ١٠ مارس ٢٠٢٤ الموافق ٢٩ شعبان ١٤٤٥ هجريًا، بمركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر.

ويتم استطلاع هلال شهر رمضان ٢٠٢٤ في مصر، من خلال 6 لجان لرؤية هلال شهر رمضان منتشرة بمحافظات "حلوان، ومطروح، وأسوان، وسوهاج وقنا والفيوم والقطامية"، ويتم التنسيق بينها من خلال لجنة حلوان الرئيسية.

وشددت دار الإفتاء، على ضرورة الالتزام بإعلان الإفتاء فيما يتعلق بالرؤية الشرعية لأهلَّة الشهور الهجرية وعدم الإعلان قبل التوقيت المحدد، تجنبًا لحدوث أي بَلبلة قد تحدث بين الناس جراء ذلك.

وصرح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، بأن هلال شهر رمضـان لعام 1445هـ سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 11:02 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأحد 29 من شعبان 1445هـ الموافق 10/3/2024م (يوم الرؤية).

وأضاف القاضي، أن الهلال الجديد سيبقى لمدة 12 دقيقة بعد غروب شمس، ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة وفي القاهرة 14 دقيقة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (13 – 15 دقيقة).

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (4- 22 دقيقة)، وبذلك تكون غرة شهر رمضـان المعظم 1445هـ فلكيًا يوم الإثنين 11/3/2024م.

طرق متابعة نتيجة استطلاع هلال شهر رمضان ٢٠٢٤:

البث المباشر على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية (رابط الصفحة https://www.facebook.com/EgyptDarAlIfta)
حساب دار الإفتاء المصرية على منصة X (تويتر سابقًا) (رابط الحساب https://twitter.com/EgyptDarAlIfta)
حساب دار الإفتاء المصرية على إنستجرام (رابط الحساب https://www.instagram.com/egyptdaralifta)
قناة التليجرام الخاصة بدار الإفتاء المصرية ( القناة على الرابط https://t.me/egyptdaralifta)
قناة دار الإفتاء المصرية على الواتس آب (رابط القناة https://whatsapp.com/channel/0029Va7UTWw002T65miOou08)
جروب دار الإفتاء المصرية على الفيس بوك (رابط الجروب https://www.facebook.com/groups/daralifta)
حساب دار الإفتاء المصرية على تيك توك (رابط الحساب https://www.tiktok.com/@egyptdaralifta)

ومن المتوقع فلكيا أن يبدأ شهر رمضان، يوم الإثنين الموافق 11/3/2024، وينتهي الثلاثاء الموافق 9/4/2024، أي أنه يكمل عدته هذا العام 30 يومًا.