الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"فيزا" تعمل مع مصر لتنفيذ خدمة جديدة لتحويل الحوالات عبر "إنستاباي"

الرئيس نيوز

قالت ليلى سرحان، نائب الرئيس الأول ومدير مجموعة شمال أفريقيا والمشرق العربي وباكستان بشركة فيزا، في مقابلة مع صحيفة الأهرام ويكلي، إن التحركات الاقتصادية الأخيرة في مصر بما يتماشى مع برنامج الإصلاح الاقتصادي ستفيد الاقتصاد المصري، مضيفة أن فيزا تتابع عن كثب التطورات في مصر.

وجاءت تصريحات سرحان على هامش قمة فيزا الأمنية لمنطقة أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا 2024، التي انطلقت الأربعاء في دبي واستمرت يومين وسلط الحدث الضوء على تحديات الأمن السيبراني في أوروبا الوسطى والشرق الأوسط وأفريقيا والدور الذي يلعبه الذكاء الاصطناعي في إعادة تشكيل مستقبل هذه المناطق.

واتخذت مصر يوم الأربعاء عدة إجراءات تهدف إلى معالجة الوضع الاقتصادي الصعب الذي تعيشه منذ أكثر من عامين، بما في ذلك رفع أسعار الفائدة الرئيسية بنسبة ستة بالمائة (600 نقطة أساس) وتعويم العملة المحلية.

بالإضافة إلى ذلك، وقعت مصر اتفاقًا طال انتظاره مع صندوق النقد الدولي يسمح لمصر بزيادة قرضها إلى 8 مليارات دولار بدلًا من 3 مليارات دولار وافق عليها الصندوق للبلاد في ديسمبر 2022 وبدأت البلاد أيضًا في الإفراج تدريجيًا عن ما قيمته 12 مليار دولار من البضائع المخزنة في الموانئ، وأعلنت الحكومة أنها ستؤمن تمويلات ميسرة أخرى من المؤسسات الدولية، بما في ذلك البنك الدولي والاتحاد الأوروبي، إلى جانب اليابان.

وتعتقد سرحان أن “هذه أوقات صعبة في مصر؛ نحن أيضًا نعيش أوقاتًا صعبة كشركة؛ فنحن نرتفع ونهبط مع اقتصاديات الأسواق التي نعمل فيها؛ وتستغرق هذه الإصلاحات وقتا، وربما تحتاج البلاد إليها؛ وقال سرحان للأهرام أونلاين: "نحن نراقب عن كثب، ونأمل أن يكون هذا هو الشيء الصحيح لمصر".

شراكات مع مصر في طور الدراسة 

خلال المقابلة، ناقشت الأهرام أونلاين أيضًا مع سرحان الشراكات والتعاون المستقبلي بين فيزا والحكومة المصرية وأوضحت ليلى سرحان أن شركة فيزا تعمل حاليًا على تطوير حلول مع شركة البنوك المصرية، المشغل والمطور لشبكات الدفع الوطنية والأنظمة البيئية، من أجل معاملات أكثر سلاسة لتحويلات المغتربين المصريين وباستخدام تطبيق المدفوعات الوطني إنستاباي.

وتابعت: "تهدف هذه الشراكة الإستراتيجية إلى تعزيز نطاق المدفوعات الفورية وتبسيط استقبال التحويلات الدولية من المغتربين المصريين، والاستفادة من الخدمات والخبرات المالية الرقمية المتطورة لشركة فيزا، فضلًا عن البنية التحتية التكنولوجية المتقدمة التي تديرها، لتقديم حلول مبتكرة، ولخدمات الدفع الإلكتروني والمحافظ الرقمية وغيرها".

وبحسب سرحان، تتضمن هذه الشراكة مشروعين رئيسيين: الأول يقترح إضافة خدمة إلى تطبيق إنستاباي، مما يسمح للمستخدمين ببدء التحويلات من الحسابات المرتبطة بفيزا خارج مصر، مع إيداع الأموال بسلاسة في حسابات العملاء المسجلين أو تحويلها إلى حسابات أخرى. وتلعب التحويلات المالية من المصريين المغتربين دورًا محوريًا في الدخل القومي وتدفق العملات الأجنبية، مما يوفر دعمًا حيويًا لعدد لا يحصى من الأسر في مصر وخارجها، خاصة في ظل الوضع الاقتصادي الصعب المستمر محليًا ويؤكد المغتربون المصريون المنتشرون في العديد من البلدان مكانتها كأكبر دولة عربية وكخامس أكبر دولة في العالم".

وأوضحت سرحان أن "المواهب والخبراء المصريين العاملين بالخارج يدرون العملات الأجنبية ويدعمون الاقتصاد المحلي".