الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بكري يطالب المركزي بعدم تحميل المستوردين مصاريف إضافية بداعي "فرق السعر"

أرشيفية
أرشيفية

أكد الإعلامي مصطفى بكري؛ أن عددا من البنوك بدأت في الإعلان عن إلغاء القيود المفروضة على حدود بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "البنك التجاري الدولي أعلن على لسان رئيسه أنه سيتم إلغاء القيود المفروضة على حدود بطاقات الائتمان ونفس الأمر اتكلم بيه محمد الأتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر توقع أن يزيل البنك المركزي القيود المفروضة على البطاقات المصرفية خلال أسبوع".

وأضاف: "في محادثات مصرية سعودية دلوقت تجري لتطوير ساحل شمال البحر الأحمر وهذا المشروع هيعملنا زخم في العملة الصعبة الفترة المقبلة".

وتابع: "وإحنا بنتكلم على البضائع الموجودة في الجمارك أي قرار ليه تداعيات سلبية وإيجابية؛ بمناسبة قرار تحرير سعر الصرف وأثره على المستوردين والبضائع اللي تم التعاقد عليها منتصف العام الماضي استوردوا شحنات ومستلزمات انتاج وسلع أساسية جابوها من شركات عالمية وأودعوا قيمتها بسعر البنك المركزي ولم يتم الافراج عنها بسبب نقص الدولار".

وواصل: "هذه الشحنات تم إضافة مصاريف تخزين عليها في الجمارك بالإضافة إلى ما فسد منها وأيضا فقدان الثقة في المستثمر المصري؛ رجال الاعمال والمستوردين عندهم خشية أن تفرض البنوك على التجار دفع مبالغ إضافية بحجة فرق السعر الجديد ودا هيعمل مشكلة كبيرة جدا".

وأوضح: "نتمنى من البنك المركزي والبنوك جميعها أن تراعي هذه النقطة حرصا على المستوردين ورجال الاعمال في قضية ملهومش ذنب فيها".

وأكمل: "ما يحدث بشكل عام شيء نتمنى يخرجنا من الازمة ووجود كميات من الدولارات نتيجة المشروعات الناجحة اللي تم التوافق عليها امر يريح المصريين ولكن مازال القلق موجود حول بعض الأمور التي نتمنى بالفعل أن نتجاوزها وألا ينعكس هذا الارتفاع على زيادة الأسعار".

وذكر: "احنا مطمئنين من كلام السيد حسن عبد الله لما قال إن البنك المركزي يستطيع التدخل في أي وقت لإعادة التوازن فيما يتعلق بسعر الصرف".

وكانت الحكومة قد رصدت 1.3 مليار دولار خلال الفترة الماضية للأفراج عن السلع الأساسية المتكدسة حاليا في الموانئ.

وأعلنت مصلحة الجمارك عن الافراج اليوم عن شحنات من السلع الأساسية والأدوية بما يساوي 104 مليون دولار.