السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي يوضح تأثير وصول الدفعة الثانية من قيمة صفقة رأس الحكمة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عبد المنعم السيد؛ مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية؛ عن تأثير إعلان الحكومة تسلم الجزء الثاني من الدفعة الأولى من قيمة مشروع رأس الحكمة.

وقال السيد في مداخلة مع برنامج "اليوم" المذاع على قناة "دي أم سي": "هناك تأثير كبير لصفقة مشروع رأس الحكمة على الاقتصاد المصري منذ الإعلان عنها؛ شاهدنا تراجع الدولار في السوق الموازية؛ ووصول الدفعة الثانية من قيمة الصفقة اليوم كان لها تأثير إيجابي".

وأضاف: "وصول الدفعة الثانية من الصفقة يعني أن الجميع تأكد من أن الصفقة حقيقة وتمت بالفعل؛ ووجود هذه المبالغ يعني تراجع الدولار في السوق الموازية واليوم شاهدنا تراجع سعر الذهب في السوق".

وتابع: "الأسبوع الماضي كان هناك تحسن نسبي في الأسعار؛ المواطن يهمه سعر السلعة في المحال التجارية؛ كان هناك انخفاض في أسعار بعض السلع الأساسية مثل الجبن واللحوم والأرز والسكر؛ الانخفاض معقول لكن سيكون هناك انخفاض أكبر".

وواصل: "انخفاض الأسعار حاليا مؤقت لأن معظم المحال لديها بضائع اشترتها بتكلفة عالية ولكن مع دخول البضائع والإعلان عن بدء الافراج عن البضائع وبدء البنك المركزي في تجميع البيانات عن استيراد السلع سوف يهدئ من حركة السوق".

وأوضح: "خلال من 30-40 يوم سوف تبدأ السلع في التراجع لأنها مدة دورة السلع ولكننا مقبلون على شهر رمضان وهو شهر يزيد فيه الاستهلاك وبالتالي ترتفع الأسعار وهو أمر معروف خلال الشهر".

وأكمل: "يوميا يحدث تراجع في الأسعار والمثال على ذلك سعر الذهب؛ وأيضا تراجع سعر الدولار في السوق الموازية إلى 46-48 جنيه ولم يعد عليه طلب كما كان في السابق نتيجة تأكد الجميع بوجود العملة الأجنبية في البنك المركزي".

وأعلن المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني، أن الحكومة تسلمت اليوم الجمعة 5 مليارات دولار أخرى من الدفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بشأن مشروع تطوير وتنمية مدينة "رأس الحكمة" على الساحل الشماليّ الغربيّ لمصر، وبذلك تكون الدفعة الأولى قد اكتملت بشكل فعليّ.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن خلال اجتماع الحكومة أمس، أنه تم تسلُّم 5 مليارات دولار من الدفعة الأولى، وأن الـ 5 مليارات الأخرى سيتم تسلمها اليوم الجمعة.