السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الأجهزة الكهربائية تتوقع تراجع الأسعار بنحو 20% في هذا الموعد

أرشيفية
أرشيفية

أكد وافي أبو سمرة؛ عضو شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية بالجيزة؛ أن هناك توقعات بتراجع الأسعار بنسبة تصل إلى 20% بحلول عيد الفطر المبارك.

وقال أبو سمرة في مداخلة مع برنامج "تحت الشمس" المذاع على قناة "الشمس": "في الوقت الحالي هناك انخفاض بسيط من خلال بيع المنتجات بالسعر الرسمي؛ كان هناك فترة اضطراب في السوق وكانت المنتجات تسعر تسعير جزافي".

وأضاف: "التسعير المبالغ فيه بأسعار الأجهزة الكهربائية أصبح يتلاشى تماما؛ تاجر الأجهزة يعمل تحت مظلات المصانع والشركات وهو لا يتعامل بالدولار مع الشركة".

وتابع: "التاجر يتسلم البضائع بالسعر الرسمي والتجار بدأت البيع بالسعر الرسمي وهناك بعض المنتجات حدث عليها خصم 1 أو 2% في المبيعات تحسبا لنزول أسعار من المصانع أقل من الموجودة حاليا".

وارتفعت أسعار الأجهزة الكهربائية بشكل قياسي خلال الأشهر الماضية وبلغ ذروة الارتفاع الشهر الماضي وبداية فبراير الجاري قبل يحدث استقرار واتجاه إلى الهبوط بعد الإعلان عن صفقة مشروع رأس الحكمة.

ووفقا للتجار فإن ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية نتج عن ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء بالإضافة إلى الاضطرابات التي شهدتها منطقة البحر الأحمر وهو ما زاد من تكلفة التأمين على السفن وبالتالي زيادة كبيرة في قيمة الشحن.

ويؤكد التجار أن المصانع تقوم بتسعير السلع واضافة هامش الربح الخاص بهم وبالتالي فإنهم ليسوا المتسببين في ارتفاع الأسعار.

وتُصدر مصر للخارج ما يتراوح بين 30 و40% من إنتاجها من الأجهزة المنزلية، بينما يتم بيع النسبة المتبقية فى السوق المحلى.

 تتميز مصر بصناعة الأجهزة المنزلية في المنطقة بسبب الجودة العالية والأسعار المعتدلة، كما أن مصر تصدر أيضا ما يقرب من نسبة 20% من أجمالي انتاجها في قطاع الصناعات الهندسية ككل.

وبالرغم من التحديات الاقتصادية العالمية وارتفاع موجات التضخم وتأثر حركة التجارة في 2023 واصلت الصادرات المصرية تحقيق معدلات نمو إيجابية خاصة قطاع الصناعات الهندسية، والذي سجل معدلات تصديرية غير مسبوقة فوق 4 مليار دولار وفق أحدث البيانات الصادرة عن المجلس التصديري للصناعات الهندسية.

وأعلن المجلس التصديري للصناعات الهندسية ارتفاع صادرات القطاع خلال عام 2023 بنسبة 10.5%، حيث بلغت 4.245 مليار دولار لأول مرة في تاريخ الصادرات الهندسية مقارنة بـ 3.841 مليار دولار عام 2022.