الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يدخل الاحتلال الإسرائيلي في حرب برية مع لبنان؟ خبير يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أسامة شعث؛ أستاذ العلاقات الدولية؛ أن الوضع الداخلي في لبنان صعب والاقتصاد مدمر والبنية التحتية مدمرة مشيرا إلى أن التصعيد في الجنوب ليس سوى اشغال محدود من حزب الله للجانب الإسرائيلي.

وقال شعث خلال برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "حزب الله لن يقوم بالتصعيد طالما لا يصعد الاحتلال؛ هناك تفاهم عام على أنه لابد ألا تتوسع الحرب؛ الولايات المتحدة منذ بداية العدوان على غزة أعلنت أنها لا تريد توسيع الحرب وحزب الله أرسل رسائل وأكد أنه لا علاقة له بما حدث في 7 أكتوبر".

وأضاف: "حزب الله أراد أن يوجه رسالة طمأنة للشعب اللبناني لأن القوى اللبنانية لا تستطيع ان تدل حرب في الوقت الحالي؛ نتنياهو يحاول أن يسوق لشعبه أنه يضرب في لبنان وكان يضرب في سوريا قبل السابع من أكتوبر".

وتابع: "إسرائيل غير جاهزة لحرب برية في لبنان والاحتلال الإسرائيلي يتأكل من الداخل ولا يستطيع أن يأخذ شعبة وجيشه إلى معركة أخرى؛ الحرب تحتاج إلى قرار سياسي وخطط واعداد ولا يستطيع الاحتلال ان يدخل في حرب أخرى حاليا".

وواصل: "هناك رسائل طمأنة غير معلنة؛ الاحتلال الإسرائيلي لا يستطيع الدخول إلى لبنان ولو دخل ستكون هناك كارثة على إسرائيل وعلى الشعب اللبناني؛ الرسائل إلى الاحتلال أدت إلى تهجير السكان الإسرائيليين من شمال فلسطين المحتلة وهو ما يوضح أن هناك تكلفة اقتصادية على الاحتلال الإسرائيلي".

وأكمل: "كل الخطابات ورسالة حسن نصر الله سيقول إذا فرضت علينا الحرب سوف نخوض الحرب؛ قدرات حزب الله أكبر بكثير من قدرات حماس وبالتالي يستطيع حزب الله إيقاع الخسائر في العدو وبالتالي لا يستطيع الاحتلال الاسرائيل مهاجمة حزب الله في حين أنه لم ينهي مهمته في غزة بشكل كامل".

ودخل حزب الله اللبناني في مناوشات مع الاحتلال الإسرائيلي منذ اندلاع العدوان على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

وقام الاحتلال الإسرائيلي باغتيال عدد من قادة حزب الله بعمليات عسكرية وقصف جوي فيما يقوم حزب الله بقصف التجمعات العسكرية للاحتلال على الحدود.