الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل يمكن أن تحاسب دولة الاحتلال على جرائمها في غزة؟ خبير يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد أشرف عكة؛ خبير العلاقات الدولية؛ أن قواعد القانون الإنساني تحدد بشكل واضح مبدأ التحييد والتميز بين المؤسسات الصحية وأنه لا يجوز استهدافها تحت أي ظرف من الظروف.

وقال عكة في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "إسرائيل ستكون معرضة لتحمل المسؤولية القانونية الدولية أجلا أو عاجلا وهناك عشرات المؤسسات الدولية التي قدمت تقارير عدة تدين إسرائيل بارتكاب كثير من المخالفات وحتى قواعد القانون الدولي وهذه عمليا حالة خطيرة في هذا الاتجاه بالإضافة لمخالفة اتفاقية جنيف الرابعة".

وأضاف: "هناك دول الان تلاحق إسرائيل وهناك مؤسسات لحقوق الانسان شرعت في تحميل إسرائيل المسؤولية القانونية؛ القضاء الدولي سوف يأخذ دوره وسيتم محاكمة إسرائيل أجلا أو عاجلا".

وتابع: "موقف الولايات المتحدة في قمة العشرين جعل الصحف الكبرى تتحدث عن تراجع دور الولايات المتحدة على المستوى العالمي وكيف أن البيان الختامي للقمة بين تراجع الولايات المتحدة وعدم قدرة الدبلوماسية الامريكية أن تكون فاعلة ونشطة في حل المنازعات الدولية؛ اهم حديث الان بدأ يتراجع ويأخذ مواقف نوعا ما فيها تغير ما".

وأكمل: "اعتقد أن هناك تطور ما في القضية الفلسطينية سوف يأخذ طريقه نحو الاعتراف ودعم الحق الفلسطيني ولا أحد ينكر حقوق الشعب الفلسطيني المشروع وحقه في تقرير مصيره ولكن كيف يتم تطوير هذه القناعة إلى خطوات جدية تنجز بالضرورة تلك الحقوق على ارض الواقع واجبار إسرائيل على ان تخضع للشرعية الدولية".

ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة اعتادت قوات الاحتلال على مهاجمة المستشفيات وتدمير المراكز الصحية التي تخدم سكان القطاع.

ولاتزال قوات الاحتلال الإسرائيلي تمعن في هذا القصف، في ظل حقيقة أن الجانب الأكبر من المستشفيات في القطاع دمر، أو خرج عن الخدمة، وقد حذرت منظمات دولية، من أن الوضع الكارثي للمستشفيات، التي تئن تحت استمرار القصف الإسرائيلي، ينذر بتحولها إلى "مشرحة"، في وقت ينفي فيه جيش الاحتلال من جانبه، استهداف المستشفيات، ويكرر اتهامه لحماس باستخدامها كمقرات لها ولقيادتها.

ويسعى الاحتلال الإسرائيلي إلى تحويل قطاع غزة إلى منطقة غير قابلة للسكن تمهيدا لطرد السكان خارجه واحتلاله بشكل كامل.