الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الشباب: عملت أثناء الدراسة في مطعم الجامعة والشغل مش عيب

الرئيس نيوز

قال وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي، إنه عمل أثناء دراسته الجامعية في مطعم الجامعة، وذلك في معرض حديثه عن أزمة البطالة في صفوف الشباب، خلال اجتماع عقدته لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بمجلس النواب، أمس الأحد.

وأضاف صبحي أثناء استعراض خطة وزارته فيما يخص قطاع الشباب والمشروعات التي يتم تنفيذها بالشراكة مع جهاز تنمية المشروعات: «الشغل مش عيب، وكما أنه من حق الشباب أن نوفر لهم فرصة عمل، من حقنا عليهم أيضًا أن يتحرك كل واحد منهم وأن يسعى من أجل خلق الفرص».

وأوضح الوزير أن «الدولة تعمل على تغيير ثقافة الشباب المصري، بحيث لا ينتظر الشاب الوظيفة كما كان في الماضي، وإنما الاعتماد على نفسه، من خلال تطوير القدرات وخلق الفرص المناسبة».

وأشار وزير الشباب والرياضة إلى جهود حكومية من أجل تسهيل إقامة المشروعات الصغيرة، مقدرًا تكلفتها بمبلغ يتراوح بين 10 آلاف و3 ملايين جنيها.

وتابع بأنه «لابد من دعم فكرة تنمية قدرات الشباب، وتكثيف العمل مع الجهات المانحة، والمجتمع الأهلي، ليتمكن كل شاب من صنع سيرة ذاتية تؤهله لسوق العمل».

وأوضح صبحي أنه «لدينا في وزارة الشباب 141 برنامجا تخدم 2.8 مليون شابا، بالاشتراك مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وبعض الجهات الأخرى، ونعمل في ذلك بالشراكة والتنسيق مع قطاعات العمل الخاص كافة، ونهدف من كل ذلك إلى حسن استغلال الأموال المخصصة للمشروعات الصغيرة، وخلق جيل قادر على إقامة مشروعات ناجحة، بعد إكسابهم الخبرات المناسبة والمطلوبة لسوق العمل».

وتابع بأنه «سنقيم 3 مشروعات فى كل محافظة من محافظات الجمهورية كافة، من خلال مسابقة يتقدم لها الجميع، وسيتم اختيار أفضل ثلاثة من المتقدمين للتنفيذ، أما الباقين فسيتولى جهاز تنمية المشروعات تدريبهم لتأهيلهم من أجل إنشاء مشروعاتهم لاحقًا»، مضيفا أن «هدفنا تغيير ثقافة طلب الوظيفة، ونعمل على تقليل نسبة البطالة نسبيًا من خلال توفير فرص العمل لا الوظائف».

واستنكر الوزير رفض بعض الشباب العمل في بعض المهن، قائلًا: «عملت أثناء دراستي الجامعية في مطعم، لأن الشغل مش عيب، لكن اليوم نجد من يخرج ليقول إنه كان بطلًا في لعبة أو رياضة ما ثم يجد نفسه بلا عمل.. تعال لندربك لتعمل.. المهم ألا يتوقف الشباب عن البحث والسعي من أجل إيجاد فرصة عمل، وألا يتوقفوا عن تطوير قدراتهم».

وعن التعاون المشترك بين وزارة الشباب والرياضة، وغيرها من الوزارات، قال صبحي: «أرسلت خطابًا إلى السيدة وزيرة التخطيط، وسأتحدث مع وزير المالية، في ذلك، فنحن نعمل ونتعاون بمنطق اعقلها وتوكل، لأن المشكلات تقع حين يبدأ أحدنا مشروعًا بحجم أكثر مما في جيبه».

وبدوره قال رئيس اللجنة النائب محمد كمال مرعي إن البرلمان يريد أن تكون وزارة الشباب منارة لتوعية الشباب وخاصة في السنوات الأخيرة بالجامعات.

وأضاف أن اللجنة طالبت وزارة الاستثمار بموافاتها بخريطة للمشروعات الصغيرة على مستوى الجمهورية، بعيدًا عن خريطة المشروعات الاستثمارية الكبرى بالمحافظات.