الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصطفى بكري يرد على مغالطات لميس جابر حول العهد الناصري

الإعلامي مصطفى بكري
الإعلامي مصطفى بكري

رد الإعلامي مصطفى بكري على الكاتبة لميس جابر والتي أشارت إلى عدد من الأمور التاريخية المغلوطة بشأن قيادة الرئيس جمال عبد الناصر للبلاد قبل وبعد عدوان 1967.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدكتور لميس جابر صديقة عزيزة ونائبة سابقة أدلت بحديث لبرنامج صالة التحرير في الأيام الماضية تحدثت عن قضايا عديدة ومتعددة ولكن أريد أن اتوقف أمام بعض الأمور المغلوطة بخصوص ما تحدثت به عن نكسة 1967 ومواقف الزعيم الراحل جمال عبد الناصر".

وأضاف: "الدكتورة لميس اتكلمت عن العهد الناصري وقالت كانت عايشة في أكذوبة كبيرة وراحت تتغزل في العصر الملكي وتبرئ الملك من أي مسؤولية وحملت على عبد الناصر وحملته هزيمة 1967 وقالت إنه راجل مبيفهمش في العلوم العسكرية وحملت الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل مسؤولية حدوته عبد الناصر وهو اللي دلع الهزيمة وسماها نكسة وأن هناك 120 الف شهيد سقطوا في 1967".

وتابع: "الدكتورة لميس اتعلمت مجاني ووجدت فرصة للعمل على الفور وكانت بتاخد مرتب يكفيها ويعيشها كويس؛ دي الحقيقة اللي كانت في هذا الزمن ولكن بتقول إنها قرت واتأكدت أنها كانت عايشة في اكذوبة كبيرة؛ مع احترامي للدكتورة لميس خليني اسألها عن مجموعة الكتب اللي قرتها وبتستند فيها لمعلوماتها".

وواصل: "لما تقول فقدنا 120 ألف شهيد في 1967 أنا بتحدي؛ كل التقديرات العسكرية والمدونة تقول إن العدد لا يزيد عن 15 ألف شهيد ومعرفش من أين استقيتي هذه المعلومة وأنت سيدة بتكتبي في التاريخ؛ أما حكاية ان ما جري في 1967 هزيمة وليس نكسة فعايز اقولك أن في علم الاستراتيجية تنتهي الحروب بإعلان الاستسلام وكسر إرادة احد الأطراف؛ ولكن مصر لم تستسلم والدليل أن جيش مصر خاض معركة رأس العش بعد أسابيع من النكسة وقواتنا دمرت إيلات في أكتوبر 1967 ودخلنا حرب الاستنزاف وحققنا انتصارات عديدة وقدرنا نبني جيشنا من جديد".

وذكر: "الهزيمة يا دكتورة تعني أن الحرب انتهت؛ وحرب 1967 لم تنتهي عن النكسة؛ روميل لما وجه ضربات قوية للإنجليز بريطانيا لم تهزم ولكن استطاعت ان تهزم روميل في معركة العلمين؛ هناك فارق بين هزيمة الحرب وخسارة المعركة".

واختتم: "حضرتك بتقولي عبد الناصر ميعرفش حاجة في العلوم العسكرية وأنه قال اتركونا نتلقي الضربة الأولى في 1967 وهذه أمور تقديرية؛ بدليل أن إسرائيل تلقت الضربة الأولى من سوريا ثم عادت وضربت سوريا واحتلت الجولان".