الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري يتابع خطة العمل المستقبلية لصيانة وإحلال المنشآت المائية

الرئيس نيوز

عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا؛ لمتابعة خطة العمل المستقبلية لصيانة وإحلال المنشآت المائية.

وتشمل المرحلة الأولى من أعمال الصيانة والإحلال، المنشآت التى تحتاج للصيانة أو الإحلال أو التجديد والتي جرى تحديدها بمعرفة الإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية التابعة لمصلحة الري والهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف.

وتأتي المتابعة في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بمتابعة موقف المنشآت المائية في مصر والبدء في إحلال وصيانة وتجديد المنشآت المائية طبقا للحاجة، بما يضمن تحسين تشغيل هذه المنشآت، وتطوير عملية توزيع المياه وتحقيق الإدارة المثلى للمنظومة المائية.

واستعرض وزير الري -خلال الاجتماع- إجراءات المرحلة الأولى من خطة العمل، حيث انتهت الرسومات التصميمية والاشتراطات الفنية وبنود الأعمال لمشروع إنشاء قنطرة فم بحر مويس، والرسومات التنفيذية لـ٦ منشآت صناعية (٣ سحارات - ٣ تغطيات)، وكذلك النماذج التصميمية لـ٩٥ بوابة.

كما يجرى العمل على تنفيذ نموذج لمصب نهاية إحدى الترع بمحافظة الجيزة جرى تصنيعه من البولي ايثلين عالي الكثافة.

ووجه وزير الري بتشكيل لجنة توجيهية لإدارة مشروع إحلال وصيانة المنشآت المائية برئاسة رئيس مصلحة الري، وتشكيل وحدة بالوزارة لإدارة المشروع يكون من مهامها إعداد حزم الأعمال والعقود بشكل دوري للتسليم إلى الجهة المنفذة وفقًا للأولويات الناتجة عن نتائج تقييم حالة المنشآت.

ويكون من مهام هذه الوحدة أيضا، التنسيق مع الجهة المنفذة وأطقم الإشراف والاستشاري، ومتابعة وتقييم وتوثيق مراحل التنفيذ، بالتنسيق مع جهات الوزارة (مصلحة الري - هيئة الصرف - الإدارات المركزية للموارد المائية والري بالمحافظات)، مع ضرورة أن يتضمن هيكل الوحدة مراحل مختلفة من مراجعة البيانات وتدقيقها قبل تسليمها إلى الجهة المنفذة بالتعاون مع قطاع التخطيط.

وكلف الوزير، بتشكيل فريق متابعة من إدارات الري والصرف في كل محافظة، مكون من ٣ مهندسين يتم تدريبهم على تقييم حالة المنشآت وفقًا لمعايير متفق عليها، على أن يقوم الفريق بمتابعة تنفيذ وإقرار إنهاء الأعمال وفقًا للمعايير المحددة باشتراطات التعاقد وإخطار إدارة المشروع بالمستجدات.

وتضمنت التكليفات، أن يتولى معهد بحوث الإنشاءات التابع للمركز القومى لبحوث المياه (استشارى المشروع) بالتعاون مع إدارة التصميمات بقطاع الخزانات والقناطر الكبرى مسئولية إعداد النماذج التصميمية، وعمل معاينة ظاهرية لكل موقع تشمل أعمال الرفع المساحي واختيار النموذج المناسب لكل موقع، وإعداد كراسات الشروط والمواصفات ومراجعة وإقرار الرسومات التنفيذية وكميات بنود الأعمال المقدمة من استشاري الجهة المنفذة.

كما وجه الدكتور سويلم بالعمل على رفع كفاءة المهندسين والفنيين بالوزارة من خلال المشاركة فى دروات تدريبية متخصصة، والمشاركة الفعلية من مهندسى الوزارة والمختصين بمعهد بحوث الإنشاءات والفنيين فى أعمال المعاينة على الطبيعة، وكافة خطوات التصميمات وإعداد الرسومات.

وكلف الوزير، بتطوير قاعدة البيانات الجغرافية بالوزارة وتدريب مهندسي الوزارة علي استخدامها وتزويدها بالبيانات الخاصة بالمنشآت المختلفة، مع وضع كود لكافة المنشآت، والتنسيق بين هيئة الصرف وقطاع التخطيط لإعداد كود للمنشآت المائية التابعة لهيئة الصرف.