الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

جولة في إيدكس (1).. أسلحة تعرض لأول مرة.. وكوبري عسكري بصناعة محلية

الرئيس نيوز


"إيديكس 2018" معرض الدفاعات العسكرية الأول فى مصر، لأول مرة تفتح مصر خزائنها العسكرية أمام أنظار العالم أجمع دون مواربة، فكل من له علاقة بالعمل العسكرى يعرف أن مصر قليلا ما استعرضت نشاطها فى مجال التصنيع الدفاعى، إلا أنه فى السنوات الست الأخيرة وتحديدا منذ تولى عبد الفتاح السيسى حقيبة الدفاع، فإن الوضع تغير لتبدأ مصر فى استعراض ماأنجزته فى مجال التصنيع العسكرى خاصة مع ما قطعته من خطوات واسعة فى هذا المجال، ليس فقط على مستوى التصنيع المشترك  مع عدد من الدول صاحبة الباع الطويل فى المضمار العسكرى( ألمانيا وفرنسا والصين )، ولكن أيضا فى الصناعة المصرية الخالصة التى وصل المنتج المحلى فى بعضها لأكثر من 90%.

ومن وجهة أخرى فإن التمثيل الدولى 10 وزراء دفاع و 7 رؤساء أركان و 8 وزراء إنتاج حربى، ومشاركة أكثر من 373 شركة عارضة يمثلون 41 دولة من جميع أنحاء العالم، تعد شهادة ضمنية لوزن مصر السياسي والعسكرى.

وخلال جولة الدستور فى المعرض الذى امتد فى ثلاث صالات على نحو 30 ألف متر، قسمت حتى تتسع لـ373 شركة عالمية عارضة، بينهما 42 شركة أمريكية 37 شركة فرنسية و28 صينية، فضلاً عن 13 من الشركات الروسية.

وفى جولة داخل جناح الهيئة العربية للتصنيع، اصطحبنا فيها اللواء مهندس أركان حرب محمد زين العابدين ، رئيس مجلس إدارة مصنع الطائرات، قال أن معرض الهيئة يشمل كأفة منتجات الهيئة بداية من الذخائر وجتى منظومة المراقبة للحدود إلى انتاج الهيئة من الطائرات التدريب وطائرة استطلاع وطائرات بدون طيار، والطائرات الهدفية.

مضيف أنه تم استعراض  المنتجات المدنية أيضا،التى تستخدم فى المناطق النائية لدعم الجنود ، مثل عربات السكة الحديد التى تستخدم نقل الافراد والعتاد العسكرى مع التصنيع الأجزاء الكاملة للسكة الحديد، المنتجات المدنية التى تستخدم فى دعم الجنود فى النقاط الحدودية البعيدة مثل محطات الطاقة الشمسية ، بمنظومة الرياح.

ويؤكد اللواء زين أن منتجاتنا جاهزة للتسويق فى أى اتجاه " لنا صادرات عدة مع دول أفريقية وعربية ونسعى خلال المعرض تعاقدات مع شركات أروبية".

تصنيع العديد من قطع غيار الطائرات ومكوناتها لبعض الشركات العالمية ومنها :"شركة داسو ، شركة ديهافيلانج ، شركة مترا ، شركة إيروسبيشيال وشركة جنرال ديناميكس"، وإنتاج العديد من المعدات الأرضية المستخدمة فى مطار القاهرة الدولى وبعض المطارات الأخرى

يقوم مصنع الطائرات بتنفيذ بعض المشروعات حالياً والتى منها على سبيل المثال :القيام بالعمرات والإصلاحات الرئيسية لطائرات القوات الجوية من طراز "K-8E"،وتصنيع وتجميع وتركيب "ASN-209 UAV" لصالح القوات الجوية المصرية.

البرج شام BM3

مدفعZIM-1، عيار 30مم،أعلى معدل نيران 330 طلقة/الدقيقة، مدى تصويب 200م، كاميرا رؤية بانوراما ، نظام صواريخ BARRIER، نظام توجيه بشعاع ليزر، مدفع KT_7.62، قاذف قنابل KPA117،نظام التحكم بالنيران

والعربة المدرعة كومبات ، عربة مدرعة  ضد المقذوفات، ذات دفع رباعى تم تطويرها بقدرة 325 حصان، كما تم تجهيزها بصندوق تروس اتوماتيكى 6 سرعات، بالإضافة إلى منظومة التوجيه الألى لهوائيات الاتصالات بالأقمار الصناعية فائقة السرعة.

عربى تريير، وهى سيارة تعددة الاستخدامات ذات حكتية متكاملةوذات قوى عالية وبمميزات سهلة الاستخدام لكل من المواقف الهجومية والدفاعية، وتم تصميمها خصيصا لفرقة إنفاذ القانون كمركبة مدرعة عالية، كما يوجد منها عدد من الطرازات المختلفة.

أيضا أنظمة التسليح ، تشمل التجهيزات نظم الصواريخ (م/د)و(م/ط)،وأيضا طائرة التدريب المتقدم K8-E، مضيفا أنه يتم انجاز عمرة وإصلاح الهليكوبتر مى 8 ومى 17، ويتم إجراء أعمال العمرات لهياكل الطائرات بترخيص من مصنع افياكون الأوكرانى لصالح القوات الجوية المصرية.

ولفت رئيس مجلس إدارة مصنع الطائرات، أن الطائرة الهليكوبتر جازيل، يتم إنتاجها بالتعاون مع شركة إيروسبسيال الفرنسية ، وهى هليكوبتر متعدد المهام تستخدم فى تقديم المعاونة للأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، وإدارة نيران المدفعية، والاشتباك مع التشكيلات المدرعة ، وعمليات الإنقاذ، ونقل الشخصيات الهامة،كما يتم تصنيع طائرتى  قائد و هرم 36_1، لتدريب أطقم  الدفاع الجوى المختلفة.

وقاذف 7-RPG، قاذف فردى يحمل على الكتف، ويطلق مجموعة من المقذوفات متعددة الأغراض، مقذوف الحارس ، مقذوف شديد الإنفجار يحتوى على شظايا سابقة التجهيز، ويطلق من القاذف V-RPGالمزود بمنقلة مدرجة لتحديد المدى، ومقذوف الحارق المخصص لقوات الصاعقة ومكافحة الإرهاب

ومقذوف الكوبرا ، يتكون النظام الصاروخى من قاذف عديم الارتداد ويحمل على الكتف ، القاذف الرباعى الأرضى ، قاذف صاروخى خفيف لإطلاق صواريخ مدفعية عيار 122 ملم.

المهندس محمد القرموطى ، بمصنع 360 حربى،  استعرض كوبرى المواصلات حمولة 700 طن ، مؤكدا أن تصنيع محلى 100 % يتم تصنيعه من قطاعات الصلب من شركة الحديد والصلب المصرية، فايكون الانتاج بشكل متحرر باى كمية فى أى توقيت.

وهو كوبرى عائم يستخدم فى عبور أى مانع مائى من خلال وحدات تكرارية، طولها 22 متر، ووحدتين شاطئيتين

مشرا إلى أنه يستخدم فى المقام الأول عسكرى كما يستخدم فى مجالات مدنية، تم تسليم 21 كوبرى للقوات المسلحة ، من 200 حتى 2012، و9 كبارى لقناة السويس الجديدة خلال ثلاث سنوات.

حمولة 70 طن، الطول 370 م،عرض حارة مرور 10 م،يمكن استخدام الكوبرى فى عمل معديات بحمولات مختلفة تصل الى 160 طن للمعدية الواحدة،يمكن استخدام الكوبرى فى عمل الأرصفة العائمة،وحدات الكوبرى مصنعة من قطاعات والواح صلب انتاج شركة الحديد والصلب المصرية،يتم دهان كافة الوحدات بدهانات مقاومة للصدأ والطحالب فى المياه العذبة والمالحة

 وتتربع "فهد 300" على رأس منتجات مصنع قارد، ويقول المهندس أسامة عبد الفتاح، أن بهاشاسيه 300 حصان ضد الانفجارات الجانبية والسفلية ، مضاد للرصاص والذخيرة ، مزود بمورتل مداه 7 كم

وصلت نسبة التصنيع المحلية في المدرعة "فهد 300" إلى 68%، تمتلك المدرعة "فهد 300" إمكانيات متقدمة في مجال حماية الجنود، مع إدخال تعديلات علي نظيرتها القديمة "فهد 280" لمزيد من الحماية لهم.

وتقل المدرعة سائق، وقائد للمركبة، و8 جنود،ويمكن للمدرعة أن تسير لمسافة 60 كيلو متر بسرعة 50 كيلو متر بالساعة حال استهداف إطار "كاوتش" المدرعة.

 مشيرا إلى أنه تستطيع المدرعة التغلب على المنحدرات الرأسية حتى 80%، و30% للمنحدرات الجانبية، والعقبات العمودية حتى ارتفاع نصف متر، مضيف أنه يمكن التحكم فى 6 سيارات من قائد واحد من خلال اى وحدة اتصال جى بى سى او واى فاى، كاميرا متقدمة لتحديد الاهداف لتعديل الاحداثيات، كما أنه هناك طريقة للعمل يدوى، فى حالة العطل.

ويشرح:فهد 300 مزودة بمدفع، وحدة نيران متكاملة يمكن التحكم فيه بدون تدخل بشرى، الجانر يتحكم من خلال جوستيك، وقد تم تطويره ليصبح لقائد ومساعد من خلال اتنين جوستيك.

وهى مجهزة ب 2صاروخ باتريوت  مدى 5 كيلو يؤثر على مدرعة بسمك 800 ملم، جانر 30 ملم يصل مداه إلى ألفين م، وقاذف دخان لبعد 200 متر،وقاذف قنابل 30ملم، 2 طلقة فى الدققة وكاميراتان للمسافات القريبة والبعيدة حتى 5 كم، كما أنها ضد الألغام.