السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| أول تعليق من الخارجية على تصريحات آبي أحمد بشأن سد النهضة

الرئيس نيوز

علق السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، على تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أمام البرلمان أمس الثلاثاء، والتي قال فيها إن بلاده على استعداد للتفاوض بشأن سد النهضة.

وقال خلال لقاء مع الإعلامي عمرو عبدالحميد عبر فضائية «الغد»، مساء الأربعاء، إن تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي بها «قدر من الغموض»، مشيرًا إلى أن القاهرة أعلنت عن موقفها الرسمي منذ فترة.

وأضاف: «توقفنا عن الاستمرار في تلك العملية التفاوضية التي لا تقود إلى نهاية واضحة، ولا تكشف عن نوايا وإرادة سياسية حقيقية للتوصل إلى اتفاق».

وأكد أن «القاهرة أعلنت مئات المرات أنها ليست ضد التنمية في إثيوبيا، وأنها مستعدة للمساعدة في مشروعات التنمية، كما أنها ليست ضد بناء السد من حيث المبدأ، لكنها تريد ضمان حقوق شعبها في مياه نهر النيل»، ذاكرا أن «أي حديث يسعى لتشويه الموقف المصري والتلميح أن القاهرة غير جادة، لا يُعد منصفًا».

وفي سياق متصل، تحدث «أبو زيد» عن الاتفاق الإثيوبي مع أرض الصومال، مستعرضًا رد الفعل المصري بـ«منظور دقيق».

وأوضح أن مصر في حالة الاعتداء على السيادة الصومالية، تأخذ موقفًا يتسق مع سياستها المعلنة بالحفاظ على الحدود القائمة للدول الإفريقية، وفقًا لما ينص عليه الاتحاد الإفريقي والميثاق الخاص به.

وأضاف أن «الاتفاق المبرم بين إثيوبيا وأرض الصومال، ليس اتفاقية تجارية مع إقليم أو غيره»، لافتًا إلى أن أديس أبابا أعلنت أنها تريد الاعتراف بأرض الصومال كدولة مستقلة.