الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

غدًا.. السيسى يفتتح معرض «إيدكس» للصناعات الدفاعية والعسكرية

الرئيس نيوز



يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، القائد الأعلى للقوات المسلحة، معرض مصر للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيدكس» ٢٠١٨، بحضور ١٠ وزراء دفاع من الإمارات وعمان والسودان وفرنسا واليونان وقبرص وجنوب السودان والكاميرون وكوريا الجنوبية والصومال، فضلًا عن ٧ رؤساء أركان، و٨ وزراء للإنتاج الحربى.
يقام المعرض للمرة الأولى فى مصر تحت رعاية الرئيس، حتى ٥ ديسمبر الجارى، بمركز مصر للمعارض الدولية فى القاهرة الجديدة، وتنظمه وزارة الدفاع والإنتاج الحربى.
ويعتبر المعرض فرصة لتبادل الخبرات بين مختلف العاملين بالجهات العالمية والمحلية الرائدة فى مجال أنظمة التسليح والصناعات الدفاعية والعسكرية، للتباحث بشكل معمق فى آخر التطورات التكنولوجية الصناعية وشئون التسليح العسكرى لمنطقة الشرق الأوسط.
ويضم المعرض المكون من ٣ صالات عرض كبيرة أكثر من ٣٠٠ شركة عارضة تمثل ٤١ دولة من جميع أنحاء العالم، إضافة إلى أكبر مصنعى وموردى أحدث الأجهزة والأسلحة التى تتمتع بتقنيات متطورة وعالية الجودة.
كما يشمل المعرض أجنحة دولية تمثل ٢١ دولة من حول العالم ومن المتوقع حضور أكثر من ١٠ آلاف من كبار الزوار العسكريين والممثلين الصناعيين على مدار الثلاثة أيام، هى مدة المعرض، الذى يشارك فى رعايته ١٥ شركة عالمية ومحلية.
ويستعرض المشاركون والزوار أعمال التطوير والتحديث الهائلة التى تقوم بها القوات المسلحة المصرية، للدفع بالسوق المصرية فى تجارة الأسلحة الدفاعية والتكنولوجيا الأمنية إلى مرتبة أعلى بين دول العالم، وهو ما يعد جزءًا من خطة مصر فى مكافحة الإرهاب ومنع المخاطر التى تهدد أمن الدولة، وتمتد هذه الجهود إلى دعم الخطط العالمية لتحقيق الأمن والاستقرار للدول؛ فضلا ًعن تخصيص جناح للأمن ومكافحة الإرهاب لعرض أحدث المعدات والحلول التقنية التى تدعم التسليح ضد الإرهاب.
وقال رئيس هيئة التسليح بالقوات المسلحة، اللواء أركان حرب طارق سعد زغلول، إن المعرض سيشهد عرض جميع منتجات الصناعات العسكرية التى تنتجها مصانع وورش «الإنتاج الحربى» والشركة العالمية للبصريات والصناعات البحرية، والهيئة العربية للتصنيع، مضيفًا أن المعرض سيشهد ظهور منتج مصرى «يعرض لأول مرة».
وأشار «زغلول» إلى أن المعرض يضم ٣٧٣ شركة عالمية من ٤١ دولة، فضلًا عن حضور الوفود الرسمية، حيث يشارك ٥٧ وفدًا رسميًا من وزراء دفاع ورؤساء أركان ووزراء للإنتاج الحربى، موضحًا أنه مُقام على مساحة ١٧ ألف متر مربع.
وأوضح رئيس هيئة التسليح، أن هناك دولًا كثيرة تشارك فى المعرض بعدد كبير من الشركات، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تشارك بـ٤٢ شركة، فضلًا عن فرنسا والصين.
وقال إن المعرض يبعث برسالة إلى العالم أجمع أن مصر مستقرة وآمنة، وأنها دحرت الإرهاب، وأن لديها القدرة على تنظيم كل المؤتمرات الدولية فى جميع المجالات، مشيرًا إلى رسالة أخرى يبعث بها المعرض تؤكد عمق العلاقات بين مصر وأصدقائها وأشقائها على مستوى العالم، معتبرًا نجاح مصر فى تنظيم المعرض رسالة طمأنة لتنشيط السياحة المصرية، وأنه لا يوجد أى شىء يهدد عودة السياحة.
وتابع: «المعرض يحمل بعدًا اقتصاديًا، فهو يمنحنا الفرصة لتسويق المنتجات المصرية إلى الدول الشقيقة، خاصة من الدول الإفريقية، مشيرًا إلى أن مصر تنتج أسلحة ورشاشات وذخائر وعربات مدرعة، وقطعًا بحرية».
وكشف «زغلول» أن مصر تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الصناعات العسكرية، ثم تسويق منتجاتها مستقبلًا، بعد أن أثبت المنتج المصرى كفاءته، مشيرًا إلى أن مصر لها ثقل كبير على مستوى العالم، وأنها تملك أقوى جيش فى إفريقا، لأنه جيش مدرب على أعلى مستوى، لديه معدات وأفراد مدربون على كفاءة عالية.
وأضاف أنه من المخطط أن تكون هناك تعاقدات مع بعض الشركات خلال انعقاد المعرض الذى يسمح أن يكون لنا مكان على خريطة العالم، مشددا على أنه يحسب لمصر رغم كل الظروف التى مرت بها أن تقوم بتنظيم هذا المؤتمر خلال فترة وجيزة، مشيرًا إلى أن المشاركة الكبيرة من الدول الأجنبية تؤكد الثقة المتبادلة وتفتح آفاقًا للتعاون فى كل المجالات ليس العسكرى فقط.
وأشار إلى أن تنظيم مثل هذه المعارض الدولية من شأنه زيادة وعى الشعب المصرى، خاصة الشباب بما تقوم به الدولة والقوات المسلحة لوضع مصر فى مصاف الدول الكبرى والمتقدمة.
وأعرب عن أمله بأن يتعرف الشباب المصرى على حقيقة ما تقوم به القوات المسلحة المصرية، مشيرًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، نادى مرارًا وتكرارًا بأهمية زيادة وعى الشباب لأنهم الأمل، وأهمية إطلاعهم على الحقائق، مؤكدًا أن مؤتمر الشباب الذى يعقد بشكل دورى خير دليل على ذلك، فالهدف الأول للقيادة السياسية هو توعية الشباب والحوار معهم لأنهم عماد البلد.
وأكد أن العلاقات المصرية تتسم بالتوازن مع كل الأطراف، وأن مصر تلتزم الحياد وتتمتع بعلاقات طيبة وثقة متبادلة مع كل الدول.
وأشار إلى أن مصر حققت إنجازات عظيمة فى الحرب على الإرهاب، مشيرًا إلى أنه سيتم عرض عدد من الأسلحة المصرية التى كانت لها كفاءة عالية فى مكافحة الإرهاب خلال المعرض، مثل الماسحات الأرضية التى تكشف الألغام، والبلدوزرات المدرعة، والأسلحة التقليدية، وكواشف الألغام الخفيفة، لافتًا إلى أن القوات المسلحة تعمل فى العديد من المجالات العسكرية ولديها منتجات دفاعية متعددة، بالاضافة إلى منتجات فى مجال البصريات، ومجالات أخرى متعددة تتعلق بالقوات البحرية.
وأوضح «زغلول» أن كل الدول المشاركة فى المعرض ستقوم بعرض منتجاتها، وإبرام اتفاقيات للتعاون والاستثمار المشترك، مشيرًا إلى أن المعرض يضم عددًا من المترجمين المتخصصين فى كل لغات العالم لتسهيل التواصل بين الوفود المشاركة، فضلًا عن وجود مركز إعلامى كبير مجهز بأحدث الوسائل العالمية.
واختتم بالتأكيد على أن القوات المسلحة لديها خطة تطوير طموحة فى مجال الصناعات العسكرية، وأنها تسعى لتنويع صفقات التسليح، حتى لا تعطى الفرصة لأى قوى للضغط عليها أو مساومتها فيما يتعلق بالسلاح.