الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل يتوسع الصراع بعد القصف الأمريكي على سوريا والعراق واليمن؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء محمد المصري؛ الخبير العسكري؛ أن الولايات المتحدة الامريكية تشارك منذ اليوم الأول في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال المصري في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الولايات المتحدة منذ بداية العدوان على قطاع غزة وهي متورطة بشكل كامل وكانت ممثلة برئيسها ووزير الدفاع ووزير الخارجية ومستشار الامن القومي؛ جميع هؤلاء وصلوا إلى تل أبيب ونصحوا الإسرائيليين وشاركوهم في العدوان".

وأضاف: "العدوان أسفر عن 66 ألف جريح ونصفهم من المعاقين؛ و27 ألف من الشهداء من بينهم 12 ألف طفل ورواية الإدارة الامريكية كانت تقول إنهم جاؤوا للشرق الأوسط من أجل منع توسع الحرب ولكن ما نراه اليوم هناك قصف في اليمن وإيران وسوريا".

وتابع: "توسع الحرب موجود بإرادة الإدارة الامريكية ولو كانت واضحة المعالم ولا تريد توسيع الحرب كانت ستدعم وقف إطلاق النار؛ المهم ان تتوقف المقتلة للشعب الفلسطيني؛ الولايات المتحدة قامت بقصف 85 هدف في سوريا والعراق؛ هناك أكثر من 6 شهداء سوريين و16 شهيد في العراق بالإضافة للجرحى والتدمير".

وواصل: "هناك قوات أمريكية في العراق تحت مسمى التحالف الدولي لمواجهة داعش؛ اليوم أصبح الوجود الأمريكي يشكل عبء على الشعب العراقي وكان هناك حوار استراتيجي يوم السبت الماضي لتحديد المدى الزمني لرحيل القوات الامريكية عن العراق".

وأكمل: "الضربة الامريكية في العراق أيضا موجهة للحوار الاستراتيجي الذي كان يمكن أن يسفر عن إبقاء العلاقة الطيبة بين الولايات المتحدة والعراق والان هناك اجماع عراقي على رحيل القوات الامريكية وهو ما قد يؤجج الصراع ونحن كفلسطينيين لا نرغب أن تتوسع الحرب".

شنّت القوات الأمريكية، الجمعة، غارات جوية على الحرس الثوري الإيراني وفصائل موالية لطهران، وقد ضربت أكثر من 85 هدفا في العراق وسوريا، وفق ما أعلن الجيش الأمريكي.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية على شبكة للتواصل الاجتماعي أن "الغارات الجوية شنّت بواسطة أكثر من 125 من الذخائر الدقيقة”، موضحة أن الأهداف شملت مراكز قيادة وتحكّم واستخبارات وكذلك مرافق لتخزين الصواريخ والمسيّرات تابعة لفصائل مسلّحة وقوات إيرانية “سهّلت هجمات على قوات أمريكية. وقوات التحالف".