الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تغيرات في السوق حال زيادة الفائدة.. خبير اقتصادي يوضح توقعاته لاجتماع المركزي

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور هاني أبو الفتوح؛ الخبير الاقتصادي؛ أن هناك توقعات بأن يثبت البنك المركزي أسعار سعر الفائدة في اجتماعه يوم غد.

وقال أبو الفتوح في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "توقعات تثبيت سعر الفائدة مبنية على عدة عوامل مثل تراجع معدلات التضخم في مصر بالإضافة لتوقعات تراجع التضخم في المستقبل".

وأضاف: "الاغلب حاليا أنه سيتم تثبيت سعر الفائدة لأن الظروف الاقتصادية العالمية لازالت صعبة وهو ما يجعل بنوك العالم تتردد في رفع أسعار الفائدة؛ خبراء صندوق النقد موجودين في مصر لاجراء المراجعة الخاصة ببرنامج التمويل لمصر وهناك تقارير صحفية اشارت إلى اتفاق مصر مع الصندوق على زيادة القرض إلى 7 مليار مقابل اجراء بعض التصحيحات وخفض قيمة الجنيه المصري".

وتابع: "بالتزامن مع خفض قيمة الجنيه لابد من رفع الفائدة من 3-5% حتى يكون عامل جذب لمن يمتلك الدولار بحيث يستفيد بسعر الدولار الجديد وأن يحصل على عائد مميز أفضل من 27% الموجودة حاليا في البنوك".

وواصل: "سيناريو رفع الفائدة لازال قائم وسوف ننتظر نتيجة المؤتمر الصحفي الذي يعقده صندوق النقد الدولي غدا واعتقد أن سيناريو تثبيت الفائدة وسيناريو رفعها متساوية في الحدوث؛ لو اقر سيناريو رفع الفائدة ستكون هناك تغيرات في الأسواق الأسبوع القادم".

وأكمل: "توقعي بخصوص اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي هو تثبيت سعر الفائدة ولكن ليس لدي توقعات بخصوص صندوق النقد".

وعن قرار البنك المركزي بتحديد حد السحب اليومي بـ 150 الف جنيه دون استثناء لأحد قال أبو الفتوح: "أقصى حد للسحب اليومي للعمل من جميع حساباته 150 ألف جنيه والهدف هو تضييق التعامل على المتعاملين بالسوق السوداء للعملة الأجنبية؛ لأن سعر الدولار في السوق السوداء ارتفع من 50 ن سعر الدولار في السوق السوداء ارتفع من 50 إلى 73 خلال عدة أيام".

واختتم: "الفكرة جيدا جدا خاصة وان الدولة تشجع على التحول على مجتمع غير معتمد على النقد؛ وحتى تحويل النقد عبر تطبيق أنستا باي محدد بمبلغ 90 الف جنيه في اليوم"