الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الدخان توضح الموعد المتوقع لحل أزمة السجائر

أرشيفية
أرشيفية

أكد إبراهيم أمبابي؛ رئيس شعبة الدخان بالغرفة التجارية؛ أن أزمة السجائر قد يتم حلها خلال شهر بعد جهود جهاز حماية المستهلك.

وقال إمبابي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "مشكلة السجائر بدأت منذ يونيو 2023 ورئيس جهاز حماية المستهلك يتعامل مع الامر بمنتهي الجدية".

وأضاف: "رئيس جهاز حماية المستهلك طلب الاجتماع مع منتجي السجائر وقال لا يصح أن نكون جهاز محترم في دولة محترمة وتكون لديها هذه العشوائية الموجودة في سوق السجائر وسال هل لديكم حلول؟ فأخبرته أن الحل هو قلب الهرم التوزيعي وهو ما ناديت به منذ فترة طويلة".

وتابع: "هناك من يخزن ويحجب السلعة وبالتالي يحدث ندرة في البضاعة؛ رئيس الجهاز طلب من الشركات خريطة بيع المنتج في السوق حتى يعرف الجهاز أين تباع الكميات وهل تم تخزينها أم تم بيعها؛ من أمن العقاب أساء الادب؛ لا يعرف أحد الكميات الموجودة لدى التاجر وبالتالي يقوم بالتخزين".

وواصل: "جهاز حماية المستهلك سوف يتابع خريطة التوزيع ولا يستطيع التاجر تخزين السلعة كما كان يحدث في السابق؛ الان أصبح الامر مراقب؛ ولو نفذت الخطة التي وضعت اليوم سوف تنتهي أزمة السجائر خلال شهر".

وطلب جهاز حماية المستهلك تقارير من الشركات المنتجة للسجائر تقديم بيانات إنتاج وتوزيع السجائر للتعامل مع ارتفاعات الأسعار الأخيرة التي يشهدها السوق وهدد الجهاز الشركات المنتجة بتوقيع عقوبات عليها في حال لم تلتزم بإتاحة تلك البيانات.

وعادت أزمة أسعار السجائر إلى الواجهة مرة أخرى بعدما كانت أسعارها قد استقرت على مدار الشهرين الماضيين، ونشطت السوق غير الرسمي مرة أخرى، خاصة الشعبية منها لتسجل الكليوباترا سعر 50 جنيهًا مقابل 27 جنيها للسعر الرسمي.

وكانت الشركة الشرقية للدخان؛ المنتج الأساسي للسجائر قد أكدت على زيادة الكميات المطروحة في السوق المحلية من أجل مواجهة الازمة.

وأشارت الشركة إلى أنها تعمل مع الموزعين على توزيع الكميات المطروحة بشكل عادل في كافة المناطق وذلك لمواجهة عمليات البيع غير الشرعي في السوق السوداء كما ناشدت المواطنين الإبلاغ عن كل من يقوم ببيع السجائر بسعر أعلى من المحدد.