الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

مصر تبني عاصمة جديدة .. فماذا عن القاهرة؟

الرئيس نيوز

تعد القاهرة عاصمة مصر وواحدة من أكبر المدن في أفريقيا، وواحدة من أشهر المدن في العالم منذ أكثر من 1000 عام ، شيدت علي ضفاف نهر النيل ، وهو أطول نهر في العالم، وتقع أهرامات الجيزة بالقرب من حافة المدينة  بالجنوب الغربي، وفقاً لموقع " voanews".

ويوجد بالقاهرة العديد من المباني الشاهقة ومن بين هذه المباني أكثر من 400 مبني تاريخي من عهد الأمبراطورية الرومانية والعثمانية والفتح الإسلامي العربي، وتمثل القاهرة موقع للتراث العالمي لليونسمو منذ عام 1979 ، وبها ساحة التحرير التي اشتهرت بكونها مهد ثورة الربيع العربي.

وفي جميع أنحاء القاهرة الآن أعلانات تخبر الجميع الـ20 مليون شخص بإن هناك عاصمة جديدة يجري بنائها علي بعد 45 كيلومترا، وسيغادر الكثير من الأشخاص قريبا من القاهرة إلي العاصمة الجديدة.

وكانت قكرة العاصمة الإدارية الجديدة، فكرة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي نفذ العديد من المشاريع الضخمة من بينها افتتاح طرق جديدة ومشاريع غسكان وتوسيع قناة السويس، وكثيرا ما يقارن مشاريع التي بنيت في عهد السيسي بالمعالم الثرية مثل الإهرامات.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي: "التاريخ سوف ينصف هذا الجيل من المصريين وسيتذكر أحفادنا ما تم إنجازه ".

وتقول الحكومة إن القاهرة مزدحمة للغاية وسيزداد عدد السكان فيها إلى 40 مليون نسمة بحلول عام 2050، وتبنى المدينة الجديدة على مساحة 69 ألف فدان ، أي حوالي ضعف مساحة القاهرة ، بتكلفة 45 مليار دولار.

بدأ المشروع في عام 2016، ومن المتوقع انتقال 6.5 مليون شخص إلى هناك في العام المقبل، وسينقل للمدينة مكتب الرئيس ومجلس الوزراء والبرلمان والوزرات الآخري.


ووعد مخططي المدن ببناء حدائق عامة ، ومطار ، ودار أوبرا ، وهياكل رياضية ، و 20 ناطحة سحاب لتكون الأعلي ارتفاعا في أفريقيا ، على ارتفاع 345 متراً.