السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بعد ارتفاعه الجنوني.. أستاذ اقتصاد يقترح وقف التعامل على الذهب وإغلاق الصاغة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور حسن الصادي؛ أستاذ اقتصاديات التمويل بجامعة القاهرة أن الجميع ليس لديه شك في أن مصر تمر بأزمة وأن الوضع الاقتصادي سيء.

وقال الصادي في مقابلة مع برنامج "تحت الشمس" المذاع على قناة "الشمس": "مطلوب أن يتم التعامل مع ملف الدولار بآلية تخفيض السعر؛ نحن غير قادرين على زيادة العرض منه فيجب أن نخفض الطلب عليه؛ زيادة سعر الصرف في البنوك لن يؤدي إلى حل المشكلة".

وأضاف: "رئيس لجنة الخطة والموازنة قال إذا جعلنا سعر الصرف في البنك 60 جنيه مثل السوق السوداء سوف تتحسن الأمور ولكن هذا الامر غير صحيح؛ لو جعلنا سعر الدولار 60 جنيه في البنك سيكون 90 جنيه في السوق ولو أصبح بـ 90 في البنك سيكون بسعر 150 في السوق".

وتابع: "تعاملات المصريين على الذهب تتجاوز الـ 2 مليار دولار وذلك قبل اندلاع الأزمة الحالية؛ وهو ما يعني أنه يستنزف؛ لو أوقفنا التعامل على الذهب لسنة أو اثنين هل سيجوع المصريين أو يعطشون أو لن يعالجوا أمراضهم؟ الذهب زينة واكتناز؛ واكتناز الأموال يؤدي لتعطيل الدورة الاقتصادية؛ نستطيع توفير 2 مليار دولار من خلال وقف التعامل".

وأوضح: "العام الماضي من أول يناير 2023 إلى 31 ديسمبر 2023 زاد سعر الذهب 75% لكافة العيارات ومتوسط الارتفاع كان 75% وهذا العام من أول يناير 2024 إلى 24 يناير 2024 زاد سعر الذهب في السوق بنسبة 33% وهو ما يعني أن هناك جنون في الأسواق ويجب على الدولة التدخل".

وواصل: "ما الذي سيضير المصريين من إغلاق الصاغة لمدة سنة؟ تجار الذهب لديهم من الثروات ما يكفي للجيل الثاني والثالث لأبنائهم لن يجوعوا أو يشردوا؛ يجب أن يغلق تداول الذهب بالكامل بشرط أن تتدخل الدولة في سوق العملة".

واختتم: "المصريين يهربون من الجنيه وليسوا راغبين في الذهب أو الدولار أو العقار؛ هم يعتقدون أن العقار والذهب والدولار ملاذ أمن والثلاثة يكسرون الدورة الاقتصادية؛ الإقبال على العقار مثلا ينشط القطاع العقاري ولكن نسبة الإشغال في الوحدات العقارية لا تتجاوز 20-25% وهو ما يعني أن 75% من الأموال التي دخلت في العقار لا تدور في الاقتصاد".