الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

يونس المصري يستعرض أمام «سياحة النواب» الخطة العاجلة لتطوير قطاع الطيران المدني

الرئيس نيوز

أكد وزير الطيران المدني الفريق يونس المصري، أنه تم وضع خطة عمل عاجلة طوال الشهور الخمسة التي تولى فيها حقيبته الوزارية، حرص خلالها على إعادة ترتيب البيت من الداخل لتطوير قطاع الطيران المدني وإعادة هيكلة القطاع.

جاء ذلك خلال جلسة الاستماع التي عقدتها لجنة "السياحة والطيران المدني" بمجلس النواب اليوم الاثنين، برئاسة النائب عمرو صدقي، رئيس اللجنة، بشأن ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية، وذلك بحضور وزيرة السياحة رانيا المشاط.

وأوضح الفريق يونس المصري، أن التحديات تمثلت فى حل أزمة تكدس الركاب ، فى المطارات التى يصل عددها إلى 23 مطارا، مؤكدا أن أغلبها كان يحتاج لرفع كفاءتها، فضلا عن الإجراءات الأمنية، لافتا إلى أن كل المطارات يتم تأمينها بكاميرات ترصد حتى ٢٠ كيلومترا خارج سور المطار.

وأشار وزير الطيران المدني إلى أن التحديات المالية تمثلت فى وصول المديونيات إلى 20 مليار جنيه منذ عام 2011، إضافة إلى ما وجد من زيادة في النفقات، مشيرا إلى أن تحرير سعر الصرف تسبب في وجود خسائر قدرت بنحو 5 مليارات جنيه نتيجة للفروق في أسعار العملات مقابل الجنيه، إلا أنه تم الآن تجاوز هذه الأزمة.

وأكد أنه تدخل ليتم تخفيض النفقات دون التأثير على منظومة العمل عن طريق الحوكمة التى كشفت عن توفير موارد، لافتا إلى أنه تم ضخ أموال في حل أزمات القطاع.

وذكر المصري أن هناك حرصا بالتعاون مع وزارة السياحة من أجل افتتاح مطار سانت كاترين، والنظر إلى مطار الطور "سياحيا" فضلا عن مطار "سفنكس" الذي سيكون واعدا وسيكون ذا جدوى اقتصادية للبلاد وموردا للقطاع.

ولفت وزير الطيران المدني إلى أن هيئة الأرصاد التابعة للوزارة تم دعمها من خلال رفع كفاءة العاملين بها والمنشأة وذلك بدعم مباشر من الرئيس عبدالفتاح السيسي، كما تناول الوزير الطرح الأول بشأن أكاديمية الطيران المدني ودمجها مع كلية الطيران المدني التابعة للوزارة.