الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس خطة النواب يكشف عن مفاوضات لزيادة قرض صندوق النقد الدولي

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور فخري الفقي؛ رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب؛ أن هناك مفاوضات حالية مع صندوق النقد الدولي لزيادة البرنامج التمويلي لمصر من أجل استكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تقوم به البلاد بالتعاون مع الصندوق.

وقال الفقي خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "بعد زيارة الوفد المصري للولايات المتحدة التقي الوفد مع مدير عام صندوق النقد الدولي ومع وزيرة الخزانة الامريكية وبعد العودة كان النقاش يدور حول زيادة التمويل لبرنامج الإصلاح الاقتصادي لمصر لأكثر من 3 مليار دولار لأنها لم تعد كافية".

وأضاف: "لم يتم تحديد زيادة التمويل ولكن سيكون هناك زيادة بالفعل؛ وهناك تكتم حول هذه الزيادة وأنها قد تصل إلى 6 مليار دولار وقد تزيد عن ذلك؛ حتى تستطيع مصر توفير حصيلة من النقد الأجنبي للدفاع عن قيمة الجنيه المصري عند تحريك قيمة سعر الصرف وفتح الاعتمادات للمستوردين بحيث يخفف الضغط على سعر الدولار في السوق الموازية بعد ارتفاع الفجوة".

وتابع: "جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط ووسط أسيا في صندوق النقد وصل إلى مصر الأسبوع الماضي وناقش حاجة مصر لمزيد من التمويل بالإضافة لان بعثة صندوق النقد تقوم حاليا بالمراجعة الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي".

وأوضح: "البعثة جاءت بالفعل ويبدو أن هناك مشاورات واتفاق حول زيادة التمويل حتى تستطيع مصر استئناف برنامج الإصلاح الاقتصادي وانهاء المضاربات التي أدت لاتساع الفجوة بين السعر الرسمي والسوق الموازية بسعر غير مبرر".

وواصل: "الفجوة بين السوق الرسمي والسوق الموازية كبيرة للغاية؛ وهو ما يظهر أن هناك مضاربات غير مبررة وفي القريب العاجل ستقوم البعثة بالمراجعة الأولى والثانية وسد الفجوة بين السعر الرسمي يحتاج إلى متطلبين اساسين وإلا سنكون نغامر بالأمن القومي المصري الأول هو خفض التضخم والثاني لابد أن يكون لدينا حصيلة كافية من النقد الأجنبي لا تقل عن 5 مليار دولار".

ودخلت البلاد في أزمة اقتصادية طاحنة بدأت منذ جائحة كورونا ثم الحرب الروسية الأوكرانية ثم العدوان الإسرائيلي على غزة والتوترات في البحر الأحمر التي أدت لتراجع إيرادات قناة السويس.