الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"مهنى 2030".. وزير العمل يكشف التفاصيل الكاملة مشروع تأهيل الشباب

وزير العمل يطلق مشروع
وزير العمل يطلق مشروع مهني 2030

أعلن حسن شحاتة وزير العمل، اليوم الاثنين عن إطلاق "الوزارة" لمشروع مهني 2030"، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي،وذلك خلال المؤتمر الأول للتدريب المهني، المنعقد اليوم، بفندق الماسة كابيتال بالعاصمة الإدارية الجديدة.

قال شحاتة، خلال المؤتمر الأول للتدريب المهني "مشروع مهنى 2030، إن الوزارة تمتلك 75 مركز تدريب مهنى ثابت ومُتنقل، وتقوم بتنفيذ خطة تدريبية سنوية دورية،و تُخرج سنويًا ما يقارب من 10 آلاف متدرب من الشباب من الجنسين على المهن المطلوبة لسوق العمل، ولكن حتى الأن لم نصل للهدف التى وضعته الدولة المصرية لتوسيع دائرة التدريب المهنى.

وتابع: لذلك جاء مشروع مهني 2030،تنفيذًا لتوجيهات  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، بالوصول إلى مليون متدرب قادر على العمل داخل الجمهورية بكفاءة عالية وفى الخارج لتأدية الواجب المطلوب منهم على الوجه المشرف،مضيفًا انه جرى العمل فى البداية على مستوى قياس المهارة والفحص المهنى ومزاولة الحرفة قبل السفر للشباب الراغب فى العمل بالخارج، وتطوير منظومة التدريب وفتح باب تراخيص مراكز التدريب المهنى الخاصة والتى ظلت لمدة 5 سنوات متوقفة، وتوفيق أوضاعها وفق المعايير الموضوعة لاستخراج التصريح للمراكز، وإصدار البرامج التدريبية من قبل الوزارة والتى تعمل فى إطارها، وإختبار المُدربين وفق احدث المعايير الدولية، وخروج شهادة من وزارة العمل مُعتمدة إلى الشباب للعمل بها فى دولة فى العالم.

ونوه إلى أن الحكومة تقوم بدورها الاشراف وتضع الإطار العام للمنظومة بفكر القطاع الخاص، كما أن لدينا 670 مركز تدريب خاص على مستوى الجمهورية تعمل الوزارة على انضمامهم للمشروع لتحقيق الهدف المراد، وتخريج عامل فنى تقنى كفء يُشرف الدولة فى الخارج، كما وجه الوزير خلال كلمته بالبدء فى تنظيم ندوات وحلقات نقاشية لمديرى المراكز التدريبية بعد انتهاء المؤتمر، كبداية الطريق للوصول للمستهدف، وقال:ما زلنا مستمرين فى العمل ومتابعة النتائج يومًا بعد يوم، وإعلان النتائج امام الجميع، كما أضاف الوزير أن المشروع يمثل خطوة اولى فى طريق تطوير التدريب المهنى والوصول بكل مراكز التدريب لتصبح وكيلًا للوزارة فى هذا المجال، كما سيتم العمل على تحديد مستويات التدريب الملائمة والمناسبة للسفر للعمل عليها، بمقاييس ومعايير دولية، وتحديد جداراتها ومهاراتها، مع وضع دليل استرشادي لتحقيق تلك الأهداف.

تحدث في المؤتمر د. هالة السعيد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، ود. محمد معيط،وزير المالية، ود.رضا حجازي،وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،والمهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية،ومحمد جبران،رئيس الإتحاد العام لنقابات عمال مصر..كما حضر المؤتمر المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام وممثلين عن بعض الوزارات المختصة، ونواب في "البرلمان"، ومنظمات عربية ودولية،ود. شادي شلبي "إستاري مشروع مهني2030 ".