الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الحكومة يفسر تصريحات رئيس الوزراء حول موعد انتهاء الأزمة الاقتصادية

أرشيفية
أرشيفية

فسر المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، تصريح رئيس مجلس الوزراء بشأن تجاوز الأزمة الاقتصادية خلال 6 سنوات.

وقال الحمصاني في مداخلة مع برنامج "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "تن": "خلال التصريحات التي ألقاها رئيس الوزراء على هامش افتتاح 3 أبراج في منطقة الأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ الحدث كان هام لأننا نفتتح 3 أبراج من إجمالي 20 برجا".

وأضاف: "رئيس الوزراء تناول جهود الدولة في تحقيق التنمية وأشار إلى الأوضاع الاقتصادية في مصر بصفة عامة وذكر أنه وفقا للبيانات الصادرة عن المؤسسات الدولية أن عام 2024 سيكون ملئ بالتحديات لاقتصادات العالم وليس مصر فقط؛ الأزمات المتتالية ألقت بتبعاتها على الدول النامية".

وتابع: "رئيس الوزراء أوضح أن 2024 سيكون ملئ بالتحديات ومع ذلك فإن الدولة المصرية تعمل جاهدة على تجاوزها والعودة للمؤشرات الإيجابية التي كان يتميز بها الاقتصاد المصري وبالتالي نتوقع أنه بحلول 2030 سوف تنتهي الأزمة العالمية وسوف تتحسن اقتصادات معظم الدول ونتوقع ان تتحسن مؤشرات الاقتصاد المصري لتعود ما كانت عليه".

وأوضح: "نعني تحسن المؤشرات فيما يتعلق بخفض التضخم وزيادة معدلات التشغيل وزيادة معدلات النمو؛ المؤشرات واضحة حاليا على سبيل المثال؛ هناك تراجع للتضخم وفقا لما أعلنه الفيدرالي الأمريكي؛ الأزمة الاقتصادية في مصر جزء كبير منها انعكاس لأزمة عالمية مرتبطة بما شهده العالم من أزمات".

وأكمل: "هناك تحديات محلية وجزء كبير منها تحديات اقتصادية على مستوى العالم وما سعى لتوضيحه رئيس الوزراء اليوم هو أن تحسن الوضع الاقتصادي العالمي بجانب ما تقوم به الحكومة من جهود لخفض التضخم؛ وكما أشار إلى أن الحكومة تسعى بالتنسيق مع البنك المركزي لخفض التضخم لأقل من 10%".

واختتم: "هناك بعد دولي وهناك جهود تبذل على المستوى المحلي للسيطرة على التضخم ومعالجة كافة التحديات الاقتصادية وخلال السنوات القادمة سوف تنتهي الأزمة الاقتصادية العالمية وسوف نتمكن من تجاوز ارتفاع معدلات التضخم في مصر وسوف نستعيد المؤشرات الإيجابية للاقتصاد المصري وهناك مؤشرات لبداية تحسن الأوضاع على المستوى الدولي وهناك توقع كبير من كافة المحللين بتحسن الأوضاع منتصف 2025 وبالتالي نتوقع أنه بحلول 2030 سوف تنتهي الازمة الاقتصادية العالمية".