الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حماس توضح مطالبها من منسقة الشؤون الإنسانية التي عينتها الأمم المتحدة

أسامة حمدان - المتحدث
أسامة حمدان - المتحدث باسم حركة حماس في لبنان

أكد أسامة حمدان؛ المتحدث باسم حركة حماس في لبنان أن الاحتلال الإسرائيلي لازال يمارس جريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال حمدان في مؤتمر صحفي انعقد اليوم: "نبعث برسالة مباركة لأهلنا في المقاومة ورجال القسام ورجال سرايا القدس وكل ابطال المقاومة في قطاع غزة الذين يواصلون تدفيع قادة الاحتلال ثمن احتلال ارضنا والاعتزاز بكل المقاومة التي تسند غزة وتدافع عن شعبها".

وأضاف: "بالنسبة الوضع الإنساني والميداني وجرائم الاحتلال النازي؛ لليوم الـ 96 يواصل الاحتلال حرب الإبادة الجماعية التي يشنها بكل وحشية واجرام وسادية ضد أكثر من مليوني فلسطيني من أبناء شعبنا في قطاع غزة مستخدم فيها الأسلحة والقنابل المحرمة دوليا".

وتابع: "الجرائم النازية لم تقتصر على قطاع غزة فحسب ولكنها مستمرة عبر حصار المدن والمخيمات والتدمير الممنهج للبيوت وقد بلغ أعداد الشهداء في الضفة الغربية فقط إلى 350 منذ السابع من أكتوبر؛ وشهد العالم أمس كيف دهست أليات الاحتلال احد الشهداء الفلسطينيين بعد أن قتلوه بالرصاص".

وأوضح: "الاحتلال النازي لم يدع جريمة لم يرتكبها في انتهاك للأعراف والمواثيق من قتل جماعي وتهجير قسري واعتقال المدنيين الأبرياء واستهداف ممنهج للأطفال قتلا ومؤخرا قتلا واستهداف للنساء وتدمير لكل مقومات الحياة الإنسانية في قطاع غزة من مستشفيات ومراكز تابعة للأونروا".

وأكمل: "مع ارتفاع اعداد النازحين وعدم توفر أماكن للإيواء ومع شح المساعدات التي تصل للقطاع فإن أهلنا في قطاع غزة يواجهون خطر الموت كل يوم؛ من لم يمت بالقصف والحرق مات بالجوع والعطش والمرض وكلها باتت أسلحة صهيونية أمريكية تستخدم ضد الشعب الفلسطيني".

وذكر: "إننا ننتظر مع تعيين السيدة سيجريد كاخ التي عينت ككبير منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الاعمال في غزة عملا جادا لإنهاء معاناة المدنيين في قطاع غزة وأن تتجاوز كل محاولات الاحتلال والإدارة الامريكية لتعطيل المهام الإنسانية في قطاع غزة".

وواصل: "المطلوب منها أن تسعى بشكل عاجل أن تسعى لادخال المساعدات الإنسانية إلى كافة مناطق قطاع غزة خاصة مناطق الشمال التي وصلت حد المجاعة الفعلية وأن تسعى لإدخال الوقود في المستشفيات والمخابز ومحطات الصرف الصحي وهي مسؤولية عاجلة وأولوية ملحة أمامها".