الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تفاصيل واقعة اتهام النائبة نشوى رائف بالغش في الامتحان

النائبة نشوى رائف
النائبة نشوى رائف عضو مجلس النواب عن حزب الوفد

أثارت النائبة نشوى رائف عضو مجلس النواب عن حزب الوفد ضجة كبيرة، بعد اتهامها بالاعتداء على معيدة ومدرسة مساعدة من المراقبين في جامعة جنوب الوادي، بعدما اكتشفوا تحايلها عليهم حتى تتمكن من الغش.

تفاصيل الواقعة

تعود الواقعة إلى أداء النائبة نشوى رائف امتحان مقرر (القضاء الإداري) الفرقة الثالثة بكلية الحقوق بنظام الانتساب في جامعة جنوب الوادي.

وخلال الامتحان، ضبطت إحدى معاونات أعضاء هيئة التدريس، وهي مدرس مساعد، النائبة متلبسة بالغش، في أثناء مرورها على اللجان لمراقبة سير الامتحانات.

تعدٍّ بالضرب

ولاحظت المعاونة ارتداء رائف سماعة أذن يصدر عنها صوت من طرف ثان يغشش الطالبة.

وطلبت المعاونة من النائبة أن تخرج هذه السماعة من أذنها، وهو ما قوبل بالرفض من الأخيرة، قبل أن يتطور الوضع إلى اعتداء البرلمانية على المراقبة.

محضر غش

وحاولت مراقبة الدور إنقاذ زميلتها المعاونة، حتى طالتها يد النائبة هي الأخرى، ومن ثم اتخذتا قراراً بتحرير محضر غش ضدها.

الجامعة تتدخل

وفي وقت لاحق، أصدرت جامعة جنوب الوادي بيانا، أعلنت فيه إحالة نشوى رائف إلى الشؤون القانونية، وحرمانها من خوض بقية الامتحانات.

وتنص المادة 125 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972، على أنه كل طالب يرتكب غشًا في امتحان أو شروعًا فيه ويضبط في حالة تلبس يخرجه العميد أو من ينوب عنه في لجنة الامتحان، ويحرم من دخول الامتحان في باقي المواد، ويعتبر الطالب راسبًا في جميع مواد هذا الامتحان، ويحال إلى مجلس التأديب.

تعليق النائبة وحزبها

وعلى وقع تطورات الواقعة، تواصلت النائبة نشوى رائف مع الدكتور عبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد، وأنكرت له كل ما نُسب إليها، مرجعة ما حدث إلى وجود سوء تفاهم فقط.

وقال يمامة لـ"الرئيس نيوز"، إن رواية النائبة له مغايرة عما ذكرته الجامعة بشأن الواقعة، مشيرا إلى أن حق الدفاع مكفول لها، والأمر يحتاج لإجراء تحقيق لإثبات حقيقة ما حدث.

وأكد رئيس حزب الوفد، أن حزبه ينتظر ما ستؤول إليه تحقيقات الجهات المعنية، حتى يتخذ ما يلزم بحق النائبة حال ثبوت تورطها، بما يمكن أن يصل إلى إسقاط عضويتها بالحزب. 

وأنكرت النائبة نشوى رائف واقعة الغش في الامتحان والتعدي بالضرب على معيدة ومدرسة مساعدة من المراقبين، مؤكدة أنها "ملفقة" ولم تفعل أي شيء يخالف القانون.

وقالت النائبة لـ"الرئيس نيوز"، إنها ستتخذ الإجراءات القانونية ضد ما وصفتهم بـ"مروجي تلك الشائعات"، وإنها ستحرر طعناً لدى محكمة القضاء الإداري، لنظر قرار حرمانها من خوض امتحاناتها.

من هي نشوى رائف؟

- نشوى رائف في العقد الثالث من عمرها، من مواليد مركز البداري شارع المحكمة بمحافظة أسيوط.

- نائبة عن حزب الوفد في مجلس نواب دائرة أبنوب والفتح والبداري وساحل سليم.

- حاصلة على الدكتوراه، فيما لم يعرف على وجه التحديد طبيعة التخصص الأكاديمي الذي حازت فيه على الدرجة العلمية.

- تدرس النائبة في الفرقة الثالثة بكلية الحقوق (انتساب عام) بجامعة جنوب الوادي.

- وصلت إلى البرلمان بعد نجاحها في الانتخابات عام 2019، وهي عضوة بلجنة الطاقة والبيئة.