السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إدارة بايدن لم تكن على علم بدخول وزير الدفاع للمستشفى.. ما خطورة مرض أوستين؟

الرئيس نيوز

قال مسؤولون أمريكيون، أمس السبت، إن كبار قادة إدارة بايدن وكبار مسؤولي البنتاجون وأعضاء الكونجرس لم يكونوا على علم على مدار عدة أيام بأن وزير الدفاع لويد أوستن دخل المستشفى منذ يوم الاثنين الماضي، مع تزايد الأسئلة حول حالته المرضية والسرية المحيطة بها.

ولم تبلغ وزارة الدفاع، البنتاجون، مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض أو كبير مستشاريه جيك سوليفان بدخول أوستن إلى المستشفى في مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني في بيثيسدا بولاية ماريلاند، حتى حلول يوم الخميس، وفقًا لمسؤولين بالإدارة ولم يُسمح للمسؤولين بالتحدث علنًا عن الأمر وتحدثوا إلى وكالة الأسوشييتد برس بشرط عدم الكشف عن هويتهم.

ويعكس تعتيم البنتاجون على خبر دخول أوستن إلى المستشفى لعدة أيام افتقارًا مذهلًا للشفافية بشأن مرضه، ومدى خطورته، ومتى قد يخرج من المستشفى العسكري.

وقالت وكالة اسوشيتدبرس إن مثل هذه السرية، في الوقت الذي تعاني فيه الولايات المتحدة من عدد لا يحصى من أزمات الأمن القومي، تتعارض مع الممارسات المعتادة مع الرئيس وغيره من كبار المسؤولين الأمريكيين وأعضاء مجلس الوزراء.

ومع ذلك، تحدث الرئيس جو بايدن مع أوستن يوم السبت، وأعرب عن ثقته فيه، وفقًا لمسؤول في البيت الأبيض لم يكن مخولًا بالتحدث علنًا عن المناقشات الداخلية وتحدث بشرط عدم الكشف عن هويته.

وأُدخل وزير الدفاع أوستن إلى المستشفى منذ الأول من يناير، لكن البنتاجون أبقى هذا الأمر طي الكتمان، وفي بيان صدر مساء السبت، تحمل أوستن مسؤولية التأخير في الإخطار بالخبر.

وقال: "أدرك أنه كان بإمكاني القيام بعمل أفضل لضمان إعلام الجمهور بالأمر بشكل مناسب"، وأضاف أوستن: "إنني ألتزم بالقيام بعمل أفضل"، معترفًا بالمخاوف بشأن الشفافية.

وتابع وزير الدفاع الأمريكي: "لكن من المهم أن أقول: هذا كان الإجراء الطبي الخاص بي، وأنا أتحمل المسؤولية الكاملة عن قراراتي بشأن الإفصاح عن الخبر".

وقال السكرتير الصحفي لأوستن إن وزير الدفاع، الذي يبلغ من العمر 70 عامًا، ظل في المستشفى بسبب مضاعفات عقب إجراء طبي اختياري بسيط، حيث أصبح من الواضح بشكل متزايد مدى دقة معلومات البنتاجون حول إقامته في والتر ريد وقال أوستن في بيانه إنه في حالة تحسن ويتطلع إلى العودة إلى البنتاجون قريبا، لكنه لم يقدم أي تفاصيل أخرى حول مرضه.

وقال اللواء بالقوات الجوية بات رايدر إنه تم إخطار البيت الأبيض وهيئة الأركان المشتركة بدخول أوستن إلى المستشفى، لكنه لم يؤكد متى تم الإبلاغ تحديدًا.

وفي الأثناء، صرح عدد من المسؤولين الأمريكيين، أمس السبت، بأن العديد من كبار قادة الخدمة في البنتاجون لم يكونوا على علم حتى يوم الجمعة بوجود أوستن في المستشفى وتحدث المسؤولون شريطة عدم الكشف عن هويتهم لعدم وجود تصريح لهم بمناقشة المحادثات الخاصة وكانت صحيفة بوليتيكو أول من أبلغ عن علم البيت الأبيض بحالة وزير الدفاع يوم الخميس.

وقال رايدر إنه تم إبلاغ أعضاء الكونجرس في وقت متأخر من بعد ظهر الجمعة، وقال مسؤولون آخرون إن المشرعين تم إبلاغهم بعد الساعة الخامسة مساءً ولم يكن من الواضح متى تم إخبار كبار الموظفين، ولكن في جميع أنحاء البنتاجون، اكتشف العديد من الموظفين عندما أصدرت الوزارة بيانًا حول إقامة أوستن في المستشفى بعد دقائق فقط من الساعة الخامسة مساءً ويعتقد الكثيرون أن أوستن كان في إجازة لهذا الأسبوع.

وكانت نائبة وزير الدفاع كاثلين هيكس، التي تولت منصبها عندما دخل أوستن المستشفى، غائبة أيضًا وقالت مسؤولة أمريكية إن لديها نظام اتصالات سمح لها بالقيام بمهام الوزير، الذي قضى 41 عامًا في الجيش وتقاعد كجنرال بالجيش بأربع نجوم في عام 2016، أثناء وجوده بالمستشفى.

وقال رايدر، السبت، إن أوستن يتعافى بشكل جيد واستأنف مهامه الكاملة منذ مساء الجمعة من سريره في المستشفى وردًا على سؤال حول سبب إبقاء الإقامة في المستشفى سرا لفترة طويلة، قال رايدر إنه "وضع صحي متطور"، وأنه بسبب الخصوصية والمسائل الطبية، لم يعلن البنتاجون عن غياب أوستن علنًا ورفض رايدر تقديم أي تفاصيل أخرى حول الإجراء الطبي أو الحالة الصحية لأوستن. 

وعلق السيناتور عن ولاية ميسيسيبي روجر ويكر، وهو أعلى عضو جمهوري في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ قائلا: “هذا أمر غير مقبول واعتقد اننا نتعلم المزيد كل ساعة عن تحدي الإدارة الصادم للقانون، فقد تعمدت وزارة الدفاع حجب الحالة الطبية لوزير الدفاع لعدة أيام" كما انتقد السيناتور توم كوتون، جمهوري من أركنساس، تأخر الإعلان عن الحالة الصحية للوزير.

وقال كوتون في بيان: "وزير الدفاع هو الحلقة الرئيسية في سلسلة القيادة بين الرئيس والجيش النظامي، بما في ذلك سلسلة القيادة النووية، عندما يجب اتخاذ القرارات الأكثر أهمية في دقائق" ولم يخبر أوستن البيت الأبيض على الفور أنه "يجب أن تكون هناك عواقب لهذه المخالفات الصادمو".

وأرسلت رابطة الصحافة في البنتاجون، التي تمثل أعضاء وسائل الإعلام الذين يغطون وزارة الدفاع، رسالة احتجاج إلى رايدر وكريس ميجر، مساعد وزير الدفاع للشؤون العامة وقالت  الرابطة في رسالتها: “إن حقيقة وجود الوزير في مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني لمدة أربعة أيام وأن البنتاجون أخفق في إبلاغ الجمهور حتى الآن في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة هو أمر مثير للغضب، وفي الوقت الذي تتزايد فيه التهديدات التي يتعرض لها أفراد الخدمة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط وتلعب الولايات المتحدة أدوارًا أمنية قومية رئيسية في الحروب في إسرائيل وأوكرانيا، من المهم بشكل خاص أن يكون الجمهور الأمريكي على علم بالوضع الصحي وقدرة اتخاذ القرار لقائدها الدفاعي الأعلى".